رابط الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية

فى سباق الأغانى «الدويتو» يكسب والشعبي هو الحل

196

شهدت الساحة الغنائية، موخرا، قيام عدد من المطربين بالتعاون سويا، لتقديم “دويتوهات” غنائية، فى خطوة جديدة لجذب الجمهور والعودة إلى هذا اللون الغنائي الجديد الذي نفتقده منذ فترة طويلة وارتبط فى أذهاننا بنجمات ونجوم الغناء فى الزمن الجميل.

يتنافس الفنان المخضرم حميد الشاعري حاليا على لقب ملك «الدويتوهات الغنائية»، مع مطربي المهرجانات عمر كمال وحسن شاكوش.
ونشر الفنان والملحن عصام كاريكا على صفحته الخاصة بموقع التواصل الاجتماعى فيسبوك صورة تجمعه مع المطرب والملحن حميد الشاعرى، والمطرب مصطفى شوقى، وأعلن عن الانتهاء من تسجيل «ديو» جديد يجمع الشاعرى وشوقى فى الأغنية بعنوان «الأوتومبيل الحلاوة»، من ألحانه، وكلمات محمد هلال، وتوزيع توما.
كما يجتمع الثنائى إيهاب توفيق وحميد الشاعرى فى أغنية جديدة تحمل الطابع الصعيدى، من كلمات الشاعر عوض بدوي، وتلحين وتوزيع الشاعري.
وبعد نجاح الدويتو الغنائي الذي جمع بينهما العام الماضي بعنوان «اختراع»، يستعد النجمان تامر حسني ومحمود العسيلي لطرح «ديو» غنائي جديد مع نفس فريق العمل، وهم الشاعر أحمد حسن راؤول، والملحن أحمد زعيم، وتوزيع ومكساج وسام عبد المنعم.


أما مغني المهرجانات عمر كمال، فقد أعلن عن أحدث «دويتو غنائي» له سيجمعه قريبا بالمطرب الشعبي أحمد شيبه.
ونشر «عمر» عبر موقع الصور «انستجرام»، صورة تجمعه بشيبه، وعلق قائلا «عمر كمال وأحمد شيبه.. كلها أيام وهتسمعوا أقوى دويتو إن شاء الله».
كما انتهى عمر كمال من تسجيل دويتو غنائي مع مطرب المهرجانات أورتيجا بعنوان «صحوبية تعطل»، وهى من كلمات كلوشة، وتوزيع الموسيقى شندى وخليل.
وما زالت أغنيتا «بنت الجيران» و«هنعمل لغبطيطا»، اللتان قدمهما كمال مع زميله المطرب حسن شاكوش تتصدران قائمة الأكثر مشاهدة على موقع الفيديوهات «يوتيوب».
ومن المطربين الذين حققوا نجاحاً كبيرا من خلال الثنائيات الغنائية مؤخراً المطرب أحمد سعد، ومنها الدويتو الذي يجمعه بالمطرب حسن شاكوش بعنوان «100 حساب» ، وهو من كلمات محمود خليفة وألحان أحمد سعد وتوزيع موسيقى إسلام شيبسى.
ويبدو أن نجاح أغنية « يا بخته» التي قدمها «سعد» فى مفاجأة من العيار الثقيل مع أمير الغناء العربي هاني شاكر، قد فتحت شهية نقيب الموسيقيين لتقديم أغنية دويتو جديدة بالاشتراك مع الفنانة اللبنانية كارول سماحة.
وتأكيداً لقاعدة أن المطربين الشعبيين هم الأكثر نجاحاً فى تقديم الثنائيات الغنائية خلال الفترة الأخيرة، قام نجوم الأغنية الشعبية الثلاثة «عبد الباسط حمودة وأحمد شيبة ومحمود الليثى»، بتصوير أغنية بعنوان «حملونى» تتضمنها أحداث فيلم «صابر وراضي»، من بطولة أحمد آدم ورزان مغربى، والأغنية من كلمات ملاك عادل، وألحان محمود الليثى، وتوزيع باسم منير.
هجوم بكر
هاجم الملحن حلمي بكر اتجاه بعض المطربين لتقديم «دويتوهات» غنائية بالاشتراك مع مطربين شعبيين بهدف تحقيق النجاح، مخالفين شكل وقواعد الغناء المتعارف عليه منذ عقود، مشيرا إلى أن البعض يزج باسمه مدعيا أنه يهاجم أغنيته من أجل اكتساب الشهرة رغم أن مواقفه دائما معروفة.
وقال «بكر»: الحالة الغنائية الآن فى منتهى السوء .. ولاحظت حاجة غريبة فى الآخر عايز تشهر مطرب خلي حلمي بكر يشتمه.. عايز تشهر أغنية هات حلمي بكر يتكلم عليها.. وتابع مازحا: «المفروض يبقى لي عمولة والعمولة إنهم يبطلوا اللي ملهمش علاقة بالغناء».