رابط الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية

 مجموعة متوازنة فى «كان 2021» «الفراعنة» فى طريق البحث عن «النجمة الثامنة»

205

رفع الجهاز الفنى لمنتخب مصر الأول لكرة القدم بقيادة حسام البدرى حالة التأهب استعداداً لكأس أمم إفريقيا «كان 2021» فى نسختها الثالثة والثلاثين المقرر إقامتها فى الكاميرون خلال الفترة من 9 يناير إلى 6 فبراير 2022، والتى يسعى الفراعنة من خلالها لحصد «النجمة الثامنة».

وأقام الاتحاد الإفريقى لكرة القدم «كاف» مراسم القرعة فى مدينة ياوندى الكاميرونية، وقد أسفرت عن مجموعات متوازنة، فتواجدت مصر ضمن المجموعة الرابعة إلى جانب منتخبات نيجيريا والسودان وغينيا بيساو.

محمد هلال

وجاءت نتائج القرعة لدور المجموعات على النحو التالي، «الأولى»: الكاميرون – بوركينافاسو – إثيوبيا – الرأس الأخضر، «الثانية»: السنغال – زيمبابوى – غينيا – مالاوي، «الثالثة»: المغرب – غانا – جزر القمر – الجابون، «الرابعة»: نيجيريا – مصر – السودان – غينيا بيساو، «الخامسة»: الجزائر – سيراليون – غينيا الاستوائية – كوت ديفوار، و«السادسة»: تونس – مالى – موريتانيا – جامبيا.

وعلق مدرب الفراعنة، حسام البدري، على القرعة قائلاً: «مجموعتنا متوازنة وليست سهلة نظرًا لتطور كل المنتخبات وامتلاكها مستويات وعناصر على أعلى مستوى».

وأضاف: «لدى ثقة كبيرة فى إمكانيات وقدرات  لاعبى المنتخب لتخطى هذه المجموعة وتقديم مستويات طيبة ترضى طموحات الجماهير المصرية»، مشيراً إلى أنه يفكر فى كل مرحلة على حدة وأنه حاليا لا يركز إلا فى بداية تصفيات كأس العالم لتحقيق التكليف الآخر  بالصعود للنهائيات بعدما حقق التكليف الأول بالصعود لكأس الأمم الإفريقية.

ويعتزم البدرى خلال الأيام القادمة عقد اجتماعات مستمرة مع اللجنة المكلفة بإدارة اتحاد كرة القدم برئاسة أحمد مجاهد من أجل الاتفاق على برنامج إعداد المنتخب ومواعيد المعسكرات التى يتخللها عدد من المباريات الودية.

ويرغب البدرى فى إقامة معسكرين الأول داخل مصر والثانى فى إحدى الدول العربية التى تتشابه أجواؤها مع الكاميرون وقت إقامة البطولة، ويرغب مدرب الفراعنة فى خوض أكبر عدد ممكن من المباريات الودية على أمل تحسين مركز المنتخب فى تصنيف «فيفا» لمواجهة خصم أقل قوة فى المرحلة الثانية من تصفيات كأس العالم.

وحمل البدرى اللجنة المكلفة بإدارة اتحاد كرة القدم مسئولية تواجد الفراعنة فى التصنيف الثانى بقرعة كأس إفريقيا بسبب حرمانه من خوض مباريات ودية فى فترة التوقف الدولى الأخيرة بسبب ضغط مباريات الدورى المحلي، وهو ما يرفض تكراره فى الفترات القادمة.

ويستهل منتخب مصر مشواره فى البطولة بصدام قوى مع نيجيريا يوم 11 يناير، قبل أن يواجه غينيا بيساو يوم 15 يناير، ثم مواجهة السودان يوم 19 من الشهر ذاته.

ووفقاً لنظام البطولة الجديد، فإن منتخب الفراعنة يحتاج لاحتلال المركز الأول أو الثانى أو الدخول ضمن أفضل 4 منتخبات تحت المركز الثالث لضمان التأهل إلى دور ربع النهائي.

وفى حال تأهل منتخب مصر كمتصدر، يواجه ثالث أحد المجموعات الثانية أو الخامسة أو السادسة، بينما إذا جاء كوصيف فإنه يصطدم مع أول المجموعة الخامسة، وإذا جاء ضمن أفضل ثوالث سيواجه متصدر المجموعة الأولى أو الثانية.

والتقى منتخب مصر مع نيجيريا فى أمم إفريقيا أو التصفيات المؤهلة للبطولة فى 10 مناسبات من قبل، حقق كل منتخب 3 انتصارات وانتهت أربع مباريات بالتعادل، ومع السودان فى 9 مباريات من قبل، فاز الفراعنة فى 6 مباريات مقابل مرة واحدة لصقور الجديان بينما انتهت مباراتين بالتعادل، ولم يسبق أن تواجه مع غينيا بيساو.