رابط الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية

تونس..حكاية استرداد وطن مختطَف منذ عشر سنوات

الحروب اللامتماثلة والصفقة المشبوهة

1983

الحالة التي تشهدها المنطقة العربية لم تأت صدفة ولا الأزمات والقوى المساهمة فيها جاءت عبثا، لكنه سيناريو تم التخطيط له بإحكام ودقة متناهية عقب الحرب العالمية الثانية.

حيث بدأت مراكز البحوث العسكرية في كل من بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية تستعد لما بعد الحرب الباردة، في ظل تنامي دور الإعلام، وظهور تأثيره في المعركة، فكانت معركة تزييف الوعي وتغييب العقول. كما ظهر ما عرف بالحروب غير النظامية، واعتبر ذلك تهديدًا يجب دراسته والبحث عن سبيل لمواجهته. هنا ظهر مصطلح «الحروب غير المتكافئة» أو «اللامتماثلة»، وكانت بداية نشر وظهور المصطلح للعامة في مقال نشره «أندرو ج. آر. ماك» عام 1975 بعنوان «لماذا تخسر الأمم الكبيرة الحروب الصغيرة؟».

ولم تكن تلك هى بداية الظهور للحروب اللامتماثلة، فقد سبقت تلك الحروب هذا التوقيت بكثير.
وقبل البدء فى كيفية إدارة تلك المعارك والحروب لا بد من تعريف «الحروب اللامتماثلة»، أو «غير المتكافئة» كما يعرفها البعض.

وتعنى الحرب بين متحاربين تختلف قوتهم العسكرية النسبية اختلافًا كبيرًا، أو التى تختلف استراتيجياتها أو تكتيكاتها اختلافًا كبيرًا. عادة ما تكون هذه حربًا بين جيش نظامى قائم وحركات إرهابية، أو تنظيمات مسلحة غير قانونية.

العمليات السرية

(1)

وقد قامت الولايات المتحدة الأمريكية بتنشيط قسم الأنشطة الخاصة (SAD) فى وكالة المخابرات الأمريكية المسئولة عن العمليات السرية عام 2001، فأنشأت مجموعتين منفصلتين: SAD / SOG للعمليات شبه العسكرية التكتيكية وSAD / PAG للعمل السياسى السرى، واستهدفت تلك المجموعات العمل على الحروب غير المتماثلة، بالإضافة إلى مجموعة العمليات الخاصة (SOG) هى إدارة داخل SAD أيضًا ومسئولة عن تنفيذ العمليات التى تتضمن عمليات عسكرية لا ترغب حكومة الولايات المتحدة فى الارتباط بها علانية.

لذلك فإن أعضاء الوحدة يطلق عليهم ضباط العمليات شبه العسكرية أو ضباط المهارات المتخصصة، وهم لا يحملون عادة أى أشياء أو ملابس، مثل الزى العسكرى، الذى يربطهم بحكومة الولايات المتحدة.
وفى حال ما تم اختراقهم أثناء المهمة، فقد تنكر الحكومة الأمريكية علاقتها بهم.

تعتبر SOG بشكل عام أكثر قوة للعمليات الخاصة السرية فى الولايات المتحدة. وتختار المجموعة عملاء من وحدات مهمة خاصة أخرى مثل Delta Force و DEVGRU و ISA و 24 STS، بالإضافة إلى قوات العمليات الخاصة الأخرى.