جاء موسم 2023 السينمائى وسط ظروف عالمية وإقليمية صعبة ومضطربة، تواصلت فيها حرب أوكرانيا، بكل تداعياتها الإقتصادية دوليا ومحليا، ومنذ شهر أكتوبر بدأت حرب إسرائيل الكارثية على غزة، وكان مدهشا أنه رغم هذه الأجواء الخطيرة، التى أدت مثلا إلى إلغاء دورة مهرجان القاهرة السينمائى للعام 2023، أن يستمر عرض الأفلام بوتيرة متصاعدة، فقد عرض فى دور العرض 40 فيلما روائيا طويلا، مقارنة بـ25 فيلما فقط فى عام 2022.
الأكثر من ذلك، فإن هذا الموسم شهد رقما قياسيا جديدا فى الإيرادات، بعد أن حقق فيلم “بيت الروبي” لكريم عبد العزيز أكثر من 120 مليون جنيه فى دور العرض المصرية، بخلاف إيراداته العربية، وتصدر الفيلم بذلك قائمة الأكثر تحقيقا للإيرادات فى الداخل فى تاريخ الفيلم المصري، ولكن أفلاما مصرية كثيرة حققت إيرادات ضخمة فى دور العرض السعودى بالتحديد، التى أصبحت رقما مهما وأساسيا فى إيرادات الفيلم المصري، لدرجة أن فيلما مثل “شوجر دادي”، حقق الملايين فى السعودية، بينما لم يحقق نجاحا يذكر فى دور العرض المصرية.
لم يكن الانتعاش فقط على مستوى عدد الأفلام المعروضة، أو طفرة الإيرادات، ولكن أيضا من حيث زيادة “نسبية” فى عدد الأفلام الجيدة، والتجارب المختلفة، والطموح الفني، حتى بالنسبة لأفلام لم تحقق هذا الطموح عند تنفيذها، وبينما كنا نخرج بالكاد بأربعة أفلام يمكن أن تنافس على لقب الأفضل، بسبب التكامل “النسبي” لعناصرها الفنية، فإننا نستطيع أن نتحدث فى موسم 2023 على سبعة أفلام مرة واحدة، هى فى رأيى بدون ترتيب للأفضلية، وأذكرها عفو الخاطر: “شلبي”، و”يوم 13″، و”19 ب”، و”بيت الروبي”، و”وش فى وش”، و”فوى فوى فوي”، و”شماريخ”.
وهى كما ترون أفلاما متنوعة الموضوعات، والأنواع، وتتضمن محاولات طموحة للتميز وفقا لكل فئة أو نوع، وحتى أفلام أقل تكاملا أو فيها بعض المشكلات، مثل “أنا لحبيبي”، و”مغامرات كوكو”، و”رهبة مصنع الكراسي”، أو “مطرح مطروح”، أو “سكر”، أو خمس جولات”، لم تخلُ من محاولة تقديم تجربة مختلفة، أو الاعتماد على أفكار جيدة، ولكنها لم تنفذ بالشكل المتكامل والمطلوب.
لا نزعم أن هذا الرواج والطموح سيستمر، ولا ندّعى أى شيء، سوى وجود مواهب حقيقية، تستطيع أن تقدم الأفضل، ولكن طالما أنه لا يوجد تأسيس لصناعة قوية، لها تقاليد وأنظمة ومعايير، ودون دعم ومناخ مشجع على الإبداع، بمساندة الصناعة إنتاجيا، ورفع القيود الرقابية، وخفض ثمن التذكرة، والدعم المادى المباشر للتجارب الفنية المختلفة، بدون كل ذلك، ستظل مشاكلنا الأزلية قائمة، وستصبح هذا الطفرات منسوبة للأفراد، دون أى مؤشر يدل على تخطيط أو تنظيم، ودون أى ضمان بأن ذلك سيستمر فى المستقبل.
أفلام وملامح
عرضت دور العرض المصرية 40 فيلما حتى وقت إعداد هذا التقرير على النحو التالي:
(1) شلبى للمخرج بيتر ميمي
(2) أخى فوق الشجرة للمخرج محمود كريم
(3) المطاريد للمخرج ياسر سامي
(4) اتنين للإيجار للمخرج شادى علي
(5) أنا لحبيبى للمخرج هادى الباجوري
(6) جروب الماميز للمخرج عمرو صلاح
(7) الحب بتفاصيله للمخرج محمد حمدي
(8) هارلى للمخرج محمد سمير
(9) رمسيس باريس للمخرج أحمد خالد موسى
(10) ابن الحاج احمد للمخرج معتز التوني
(11) يوم 13 للمخرج وائل عبد الله
(12) مغامرات كوكو للمخرج إسماعيل فاروق
(13) ساعة إجابة للمخرج مصطفى أبو سيف
(14) بعد الشرّ للمخرج أحمد عبد الوهاب
(15) شوجر دادى للمخرج محمود كريم
(16) رهبة مصنع الكراسى للمخرج رضا عبد الرازق
(17) الصف الأخير للمخرج شريف محسن
(18) 19 ب للمخرج أحمد عبد الله السيد
(19) بيت الروبى للمخرج بيتر ميمي
(20) مستر إكس للمخرج أحمد عبد الوهاب
(21) البُعبُع للمخرج حسين المنباوي
(22) تاج للمخرجة سارة توفيق
(23) مرعى البريمو للمخرج سعيد حامد
(24) ع الزيرو للمخرج محمد العدل
(25) مطرح مطروح للمخرج وائل إحسان
(26) البطة الصفرا للمخرج عصام نصّار
(27) العميل صفر للمخرج كريم العدل
(28) وش فى وش للمخرج وليد الحلفاوي
(29) خمس جولات للمخرج أشرف مازن
(30) أولاد حريم كريم للمخرج على إدريس
(31) مندوب مبيعات للمخرج العراقى حامد صالح (إنتاج إماراتـــــــــي) وبطولة بيومى فؤاد
(32) شـــــــــمس للمخرج معـــــــوض إســـــــماعيل ( إنــــــــتاج سعودي) وبطولة عمرو عبد الجليل ومحمود عبد المغني
(33) فوى فوى فوى للمخرج عمر هلال
(34) دولارات دولارات للمخرج محمد خضيري
(35) سكر للمخرج تامر مهدى ( إنتاج سعودي)
(36) حسن المصرى للمخرج اللبنانى سمير حبشى وبطولة أحمد حاتم
(37) الخميس اللى جاى للمخرج حسن صالح
(38) بلموندو للمخرج ياسر سامي
(39) سنة أولى خطف للمخرج أسامة عمر
(40) شماريخ للمخرج عمرو سلامة
(41) أبو نسب للمخرج رامى إمام
من ملامح الموسم أيضا المزيد من فرص البطولات المطلقة لأسماء مثل كريم محمود عبد العزيز (شلبى والمشاركة فى بطولة “بيت الروبي”، وأحمد حاتم (“المطاريد” و”حسن المصري”)، وأحمد داود
(“يوم 13”) ، ومحمد فراج فى أول بطولة مطلقة (“فوى فوى فوي”)، ومحمد عبد الرحمن فى أول بطولة مطلقة (“البطة السودا”)، وآدم الشرقاوى (“خمس جولات” والمشاركة فى بطولة “شماريخ”)، وعمرو عبد الجليل (“الخميس اللى جاي” و”شمس”)، وشيكو فى أول بطولة مطلقة (“ابن الحاج أحمد”)، وأكرم حسنى فى أول بطولة مطلقة وبنجاح كبير (“العميل صفر”)، وأحمد الفيشاوى (“رهبة ورا مصنع الكراسي”)، وحسن الرداد (“بلوموندو”)، وتواصلت بطولات بيومى فؤاد فى أفلام “سنة أولى خطف”، و”شوجر دادي”، و”مغامرات كوكو”، و”مندوب مبيعات”….. إلخ، ومحمد عادل إمام فى فيلم “أبو نسب”.
صحيح أن هذه الأفلام متباينة المستوى، وبعضها متواضع، ولكن الشاهد هنا هو محاولة تصعيد نجوم، ومنح فرص إضافية لآخرين؛ لأنه لا يمكن أن تعتمد السينما على خمسة نجوم فقط.
الملاحظ أن تجارب نجوم مثل محمد رمضان فى “هارلي”، و”ع الزيرو”، ومحمد هنيدى فى “مرعى البريمو”، لم تكن جيدة لا فنيا ولا تجاريا، والملاحظ كذلك أن الفيلم الغنائى عاد بصورة لافتة من خلال تجارب متنوعة، كما فى “تاج” لتامر حسني، و”أولاد حريم كريم” لمصطفى قمر”، و”الحب بتفاصيلـــه” لمحمد نور، وبينما تراجع هنيدي، فإن تجارب البطولة لأجيال أحدث مثل أكــــــــــرم حســـنى فــى “العميل صفــر”، وعلى ربيع فى “بعد الشرّ”، قد حققت نجاحا كبيرا فى شباك التذاكر، مع مستوى فنى معقول.
قائمة الأفضل
أما عن اختياراتنا لقائمة الأفضل فى موسم 2023 السينمائى فى فروع الفيلم المختلفة، فقد جاءت على النحو التالي:
(1) أفضل فيلم: “فوى فوى فوي”
(2) أفضل سيناريو: “فوى فوى فوي” و”وش فى وش” و”19ب”
(3) أفضل إخراج: أحمد عبد الله السيد عن
“19 ب”
( 4) أفضل تمثيل (دور أول رجال ): سيد رجب عن “19 ب”
( 5) أفضل تمثيل (دور ثانى رجال): أحمد خالد صالح عن “19 ب”
( 6) أفضل تمثيل (دور أول نساء): أمينة خليل عن “وش فى وش” وعن “شماريخ”
( 7) أفضل تمثيل (دور ثانى نساء): ماجدة زكى عن فيلم “سكر”، وحنان يوسف عن “فوى فوى فوي”، ولطيفة فهمى عن “خمس جولات”
( 8) أفضل تصوير: مصطفى الكاشف عن “19 ب”، ومصطفى فهمى عن “يوم13”
( 9) أفضل مونتاج: مينا فهيم عن “وش فى وش”
( 10) أفضل موسيقى: خالد الكمّار عن فيلم “سكّر”، و هشام خرما عن “يوم 13”
( 11) أفضل فيلم كوميدى: “ولاد حريم كريم”
( 12) أفضل ممثل كوميدي: أكرم حسنى عن “العميل صفر”
( 13) أفضل ممثل صاعد: حاتم صلاح عن “شلبي” وطه دسوقى عن “فوى فوى فوي”
( 14) أفضل ممثلة صاعدة: دنيا سامى عن “وش فى وش”
( 15) أفضل ديكور: فيلم “سكر” وفيلم “مغامرات كوكو”
( 16) أفضل ملابس: فيلم “سكر”
( 17) أفضل مؤثرات بصرية: فيلم “يوم 13”
( 18) أفضل صوت ومؤثرات صوتية: فيلم “سكر” و” يوم13″
( 19) أفضل أفيش: “فوى فوى فوي”
و” يوم13″
(20) أفضل مخرج (عمل أول أو ثان): عمر هلال عن “فوى فوى فوي” وتامر مهدى عن “سكر”
(21) أفضل أغنية: كل أغنيات فيلم “سكر”
نتمنى أن يكون القادم أفضل وأحسن.