رابط الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية

تراجع أرباح الشركات الصناعية في الصين تحت ضغط الانكماش

47

أعلنت الهيئة الوطنية للإحصاء الصينية تراجع أرباح الشركات الصناعية في البلاد خلال شهر سبتمبر الماضي بمعدل أسرع مما كانت عليه؛ نظرًا لتأثير الضغوط الانكماشية على قوة المالية للشركات.

وأوضحت الهيئة – في بيان أوردته وكالة (بلومبرج) – أن أرباح الشركات الصناعية الكبرى في الصين انخفضت بنسبة 27.1% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي بعد تراجع بنسبة 17.8% في أغسطس الماضي، لافتًا إلى تراجع الأرباح بنسبة 3.5% خلال الأشهر التسعة الأولى مقارنة بنفس الفترة من عام 2023.

وتعد أرباح الصناعة في الصين مقياسًا رئيسيًا للصحة المالية للمصانع والمناجم والمرافق، ما يمكن أن يؤثر على قرارات الاستثمار في الأشهر المقبلة.. وأصبحت الأرباح الضعيفة رمزًا للتحديات التي تواجه الاقتصاد الصيني الذي تبلغ قيمته 18 تريليون دولار، مما دفع إلى اتخاذ تدابير، مثل خفض أسعار الفائدة منذ أواخر سبتمبر الماضي.

ومن المتوقع أن، تعقد الهيئة التشريعية العليا في البلاد جلسة مرتقبة في بكين من 4 إلى 8 نوفمبر المقبل، حيث يراقب المستثمرون أي موافقة على تحفيز مالي إضافي لإنعاش النمو.. كما يتوقع الاقتصاديون أن تؤكد الجلسة خطة لإعادة تمويل ديون الحكومات المحلية وإصدار سندات سيادية لضخ رأس المال في البنوك.

وكان المستثمرون في حالة ترقب للتحفيز الجديد في شكل زيادة الاقتراض العام والإنفاق، لكن الآراء تختلف حول ما إذا كان ذلك سيظهر هذا العام.. وتباطأ توسع الاقتصاد الصيني في الربع الثالث رغم بعض العلامات المتوقعة للتحسن في سبتمبر، بما في ذلك أداء صناعي أفضل وزيادة في الاستهلاك، وبلغت نسبة نمو الاقتصاد الصيني 4.6% في الفترة من يوليو إلى سبتمبر الماضيين مقارنة بنفس الفترة من 2023، وهو أبطأ معدل منذ مارس 2023.