30 يــونــيــو .. إرادة شـعـــــــب

الحجار فى أمسية من زمن الفن الجميل بالمهرجان الصيفى بأوبرا الإسكندرية

55

كتبت/سلوى محمود

أمسية من زمن الفن الجميل يحييها الفنان على الحجار ضمن المهرجان الصيفى لدار الأوبرا المصرية برئاسة د. مجدى صابر وذلك فى الثامنة من مساء الخميس المقبل الموافق 29 من أغسطس الجارى والذى يقام بمسرح سيد درويش (دار اوبرا الإسكندرية).. يتضمن البرنامج باقة مختارة من أجمل اعمال الفنان الكبير التى قدمها على مدار مشواره الفنى الممتد وتنوعت بين الوطنية والعاطفية والدينية منها ما تمنعوش الصادقين .. الليل واخره.. المال والبنون..عم بطاطا..ابو الريش..انت المدد.. تجيش نعيش..على قد ما حبينا .. مسألة مبدأ.. لو تعرفى ..غوايش من غير ما تتكلمى.. عارفه – بوابة الحلوانى .

وقد اعتاد على الحجار على المشاركة بشكل منتظم فى المحافل والمهرجانات التى تنظمها دار الاوبرا على مسارحها المختلفة بالقاهرة والاسكندرية ودمنهور .

كما يقدم المطرب الشاب محمد محسن حفلا فنيا فى الثامنة من مساء السبت المقبل الموافق 31 من أغسطس الجارى..يتضمن برنامج الحفل مختارات من مؤلفات تراث الطرب العربى التى اشتهر بادائها الى جانب عدد من اعماله الخاصة منها في قلبى مكان ، حضنك حياة ، حبايب زمان ، بقالك مدة وأصيلة يا بنت.
وكانت د.ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة ود.مجدى صابر رئيس دار الاوبرا المصرية قد افتتحا المهرجان الصيفى لدارالاوبرا المصرية بالإسكندرية والذى انطلق مساء يوم الجمعة 16 أغسطس بحفل لفرقة بغدادى بيج باند بقيادة المايسترو مجدى بغدادى ويتضمن مجموعة من أشهر اعمال الجاز العالمية الى جانب مختارات من الحان الموسيقى العربية التى اعيد صياغتها فى قالب موسيقى الجاز .
ويستمر المهرجان حتى الجمعة 16 سبتمبر ،و قد قاما بتكريم 9 شخصيات سكندرية ساهمت فى اثراء الحراك الثقافى والفنى فى مصر والوطن العربى وهم سامى فتح الله والمهندس عبد الرحمن نصار عضوا مجلس امناء اوبرا الاسكندرية ، اسم الراحل محمد غنيم وكيل وزارة الثقافة الاسبق ، المايسترو عبد الحميد عبد الغفار قائد فرقة اوبرا الاسكندرية للموسيقى والغناء العربى ، مصمم الاستعراضات الكبير على الجندى ، الموسيقار محمد على سليمان ، الدكتورة نيفين المحمودى المدير الفنى لاوركسترا وتريات اوبرا الاسكندرية ، الفنان الكبير سمير صبرى ، سامى محمود المدير السابق لمسرح سيد درويش ” اوبرا الإسكندرية،و اكدت عبد الدايم تواصل السعى لتحقيق محاور التنمية المستدامة ومنها ما يرتبط ببناء الانسان والمجتمع وذلك باتخاذ مسارات تعمل على تطوير الوعى والارتقاء بالوجدان وتتمثل فى الانشطة العديدة والمتنوعة التى تقام بمختلف محافظات مصر وتهدف الى جذب الجمهور خاصة الشباب باعتبارهم ذخيرة المستقبل ، واشارت ان مهرجان الاوبرا بمسرح سيد درويش يوجه الكثير من الرسائل التى تدعو الى انتقاء الفنون الجادة والهادفة المتضمنة الكثير من القيم النبيلة والمعانى السامية ، وقالت ان تكريم الشخصيات يأتى كاحد تقاليد الثقافة الراسخة فى رد الجميل والعرفان بجهود من طمح الى بناء الوطن عن طريق الابداع .

يشار ان فعاليات مهرجان الاوبرا الصيفى بمسرح سيد درويش بالاسكندرية تستمر حتى الجمعة 6 سبتمبر وتضم 9 حفلات لعدد من نجوم الموسيقى والغناء هم فرقة بغدادى بيج باند ، مى فاروق ، عازفة الماريمبا نسمة عبد العزيز ، مروة ناجى وفرقة المايسترو علاء ياسين ، على الحجار ، التونسية غالية بن على ، محمد محسن ، خالد سليم ومدحت صالح بمصاحبة عازف البيانو الشهير عمرو سليم وفرقته .