سيناء .. قدس أقداس مصر

صحف غربية: هل تنتهج حماس سياسية الكورونا…بوليتيكا

99

خاص أكتوبر

تصاعدت في الآونة الاخيرة حدة التوتر المذهبي بصورة لافتة في لبنان ، وهو التوتر الذي بات واضحا مع اشتعال أزمة فيروس كورونا أخيرا.
واشارت تقارير إعلامية غربية إلى دقة هذه الأزمة ، مشيرة إلى تخوف جهات سياسية داخلية في لبنان من تداعيات هذه الأزمة.
اللافت أن هناك من يمكن وصفه بحالة من “الكورونا بوليتيكا” التي تعم لبنان الآن ، وهي الحالة التي تعني استغلال انتشار فيروس كورونا وتداعياته سواء الصحية أو الاقتصادية لتحقيق أهداف سياسي خاصة ، وهو الأمر الذي بات واضحا في لبنان.
وتشير صحيفة مترو الشعبية البريطانية إلى سيطرة “الكورونا بوليتيكا” على الكثير من الدوائر السياسية في لبنان ، وهو ما بات واضحا خلال تعاطي بعض من الجماعات ذات المذهب السني مع قيام أفراد من الهيئة الصحية الإسلامية ، التابعة لبعض من القوى الشيعية في لبنان بتنظيف وتعقيم مسجد بلال أبن رباح ، وهو المسجد الذي يمثل علامة فارقة في لبنان نتيجة لخروج الكثير من القوى السنية المتشددة منه.
وأوضحت مصادر لبنانية أن حركة حماس أنتقدت هذه الخطوة ، مشيرة إلى أن القوى التابعة للحركة والمتواجدة في لبنان أشارت إلى أن هذه الخطوة تعني اتهام من القوى الشيعية للقوى السنية بأنها موبوءه بالفيروس ، خاصة وأن الهيئة الصحية لم تقم بتعقيم أي من المساجد أو الحسينيات أو المواقع الدينية الشيعية ، وهو ما يثير جدالا واسعا في لبنان.


وقال مصدر فلسطيني مسؤول أن قيام الهيئة الصحية الإسلامية بتعقيم المسجد هو أمر يحسب لها وليس عليها ، غير أن دقة الموقف تتعلق في نشاط مسجد بلال أبن رباح ، حيث خرج من هذا المسجد الكثير من الأئمة السنة اصحاب المواقف الشهيرة ، مثل الشيخ احمد الاسير ، وغيره من الشيوخ ممن يعيش الكثير منهم في المخيمات الفلسطينية داخل لبنان ، الأمر الذي يزيد من دقة هذه القضية.