رابط الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية

منتدى شباب العالم نموذج فريد للدولة العصرية برؤية مصرية

499

د. نسرين مصطفى

بات منتدى شباب العالم حدثا ينتظره الشباب من مختلف بلدان العالم؛ لتتجه الأنظار خلال الأسبوع الماضي إلى مدينة شرم الشيخ عاصمة الشباب لمتابعة منتدى شباب العالم 2022 فى نسخته الرابعة، حيث حظى بزخم إعلامي ومتابعة وصفت بأنها تاريخية نظرا للقضايا المهمة التي تم مناقشتها من خلال الحوارات وتبادل الأفكار والرؤى التي تضمنتها جلسات المنتدى وما يؤكد ذلك رغبة الآلاف داخل مصر وخارجها فى المشاركة فيه، حيث تقدم له هذا العام شباب من ١٩٦ دولة من مختلف القارات وهذا دليل على الأثر الإيجابي، الذي تركته المنتديات السابقة.

قدمت مصر نموذجا يحتذى به كدولة ناجحة لها تجربة فريدة استطاعت بسواعد أبنائها استخدام إمكاناتها للنهوض فى جميع المجالات كافة، فكان منتدى شباب العالم قوة ناعمة استخدمت بذكاء وحرفية تمكنت مصر من خلالها إبهار العالم، وحول تفرد مصر بفكرة منتدى شباب العالم كقوة ناعمة، تحدث الخبراء عن أهمية المنتدى ورؤيتهم لما ناقشه من موضوعات وتفرده كمنتدى يلبى طموحات شباب العالم وليس شباب مصر فقط.

بداية يقول اللواء نصر سالم ، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية العليا إن منتدى شباب العالم قوة ناعمة تستخدم بمنتهى المهارة فهي قوة إقناع وجذب للآراء واستمالة الأطراف الأخرى لصالح مصر فكل هذه الدول المشاركة، التي اختارت خيرة شبابها للتواجد فى المنتدى لمخاطبتهم بهذه الطريقة وفى منطقة من أجمل مناطق العالم هو استخدام للقوة الناعمة المصرية.

وأضاف أن المنتدى أحسن دعاية للدولة المصرية فى جميع المجالات فستنال مصر تأييد كل من حضر المؤتمر يروج لآرائها كما أن المنتدى غرضه جذب الاستثمارات وتأييد المواقف السياسية لمصر، وأكد أن المنتدى فرصة لانفتاح مصر على دول العالم، خاصة أن عدد الدول التي حضرت المنتدى 196 دولة ونحو 2000 شاب.

ومن جهة أخرى، يرى سالم أن القضايا التي يناقشها المنتدى متنوعة و تهم دول العالم كافة فلا توجد دولة ليست مهتمة بوضع العالم بعد كوفيد19 أو الأزمة الاقتصادية العالمية  وحقوق الإنسان والتغير المناخي، خاصة أن مصر مرشحة لاستضافة المؤتمر القادم وهو مهم، حيث تناول قضايا مؤتمر المناخ فى مصر من خلال المنتدى مما يعكس اهتمام مصر بالشأن العالمي وليس الداخلي فقط.

ويقول سالم: لحد علمي لا يوجد شبيه لمنتدى شباب العالم سواء على مستوى الفكرة أو الحضور أو الموضوعات، التي يتم مناقشتها وربما تنفرد مصر بالحشد والتجمع، الذي يحظى به المنتدى من التأييد والإعداد.. وتحية لكل من شارك فى إعداد هذا المؤتمر فهو محل إعجاب العالم.

الأمن والاستقرار

ويضيف اللواء محمد الشهاوى، المستشار بكلية القادة والأركان أن منتدى شباب العالم يؤكد اهتمام الدولة المصرية بالشباب بل وتفعيل ذلك الاهتمام، كما أن المنتدى رسالة بمدى الأمن والاستقرار، اللذين تتمتع بهما مصر بالإضافة إلى نجاحها فى المجال الاقتصادي والسياسي والعسكري.

ويشير المستشار بكلية القادة والأركان إلى أن المنتدى ليس له شبيه على مستوى العالم وبالتالى، فهو نموذج فريد تعلم به مصر العالم وتؤكد عمق حضارتها وقدرتها ورؤيتها لعالم يعيش فى سلام.

دولة طموحة

ويضيف الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة أن مصر تقدم فى منتدى شباب العالم عدة نماذج ناجحة على رأسها نموذج للدولة المستقرة سياسيا واقتصاديا وأمنيا فمصر دولة طموحة تقدم عددا من الإنجازات، التى حققتها على مدار السنوات الماضية، التى كانت سببا فى انطلاق الجمهورية الجديدة، مشيرا إلى أن القضية ليست فقط مناقشة موضوعات لها أهميتها كحقوق الإنسان أو التغيرات المناخية وليست أيضا الابتكار والإبداع أو نقل الخبرات وإنما هو تقديم وجهة جديدة للدولة المصرية.