رابط الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية

الأمم المتحدة تؤكد التزامها بإجراء الانتخابات الليبية

174

حسام أبو العلا

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش التزام الأمم المتحدة بدعم عملية يقودها الليبيون ويملكون زمامها لمواجهة التحديات المتبقية وضمان إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية فى أقرب وقت ممكن.

وأعرب المتحدث الرسمى باسم الأمين العام ستيفان دوجاريك فى بيان له عن خالص امتنانه للمستشارة الأممية إلى ليبيا ستيفانى وليامز التى اختتمت مهمتها كمستشارة خاصة له بشأن ليبيا، شاكراً إياها على خدمتها للمنظمة وتفانيها فى السعى لإيجاد حل للأزمة السياسية فى ليبيا.

وقال إن معرفة وليامز العميقة وخبرتها بليبيا وقدرتها المتميزة على تهيئة الظروف المواتية للحوار والتوافق بين جميع الأطراف المعنية أثمرت عن تحقيق إنجازات كبيرة فى مسارات الحوار السياسى والأمنى والاقتصادي.

فى جانب آخر، طالب رئيس مجلس النواب الليبى عقيلة صالح بضرورة أن تمارس حكومة فتحى باشاغا عملها على كامل التراب الليبى خاصةً بعد اعتماد قانون الميزانية من قبل مجلس النواب.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس مجلس النواب مع نائب رئيس مجلس الوزراء بالحكومة الليبية على القطرانى بمدينة بنغازي، وأعرب صالح عن ثقته فى حكومة باشاغا وقدرتها على تحقيق آمال الليبيين فى إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية نزيهة فى أقرب الآجال.

وشدد رئيس مجلس النواب الليبى  على أن حكومة فتحى باشاغا هى الحكومة الشرعية ويجب أن تعطى الفرصة 3 أو 4 أشهر على الأقل قبل الحكم عليها. وأضاف أن حكومة عبد الحميد الدبيبة غير شرعية وفشلت فى تسيير أمور الدولة بعد انتشار الفساد وصرف أكثر من 120 مليار دينار فى غير محلها. وبين صالح أن تعامل بعض الدول والأمم المتحدة مع حكومة الدبيبة بعد سحب الثقة منها أجج الموقف، وساهم فى الانقسام.