رابط الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية

حكاية فنان بـ «قلم رصاص»

146

من الجميل أن يبذل الإنسان قصارى جهده من أجل الوصول إلى حلمه مهما كان مستحيلاً.. إبراهيم بلال لم يدرس فن النحت يوماً ولكنه كان لديه من الشغف لكي يتعلمه، وعندما قام بتطبيق ما تعلمه انفرد بفن فريد من نوعه ليكون أول مصري يقوم بنحت تماثيل بحجم صغير ودقيق جدا على سن قلم رصاص.. نعم على سن قلم رصاص.

قام الفنان إبراهيم بلال بنحت أكثر من 80 مجسما يعبر من خلاله عن جمال مصر وتراثها وعراقتها.. وفي السطور التالية نحاوره لنتعرف على رحلته في هذا الفن وكيف سيصل به إلى العالمية..

حوار – شيماء مكاوي

 فى البداية حدثنى عن نفسك وهل دراستك لها علاقة بفن النحت؟

أنا إبراهيم بلال، 30 عاما، ليسانس حقوق جامعة المنصورة لم أدرس الفن التشكيلى دراسة أكاديمية لكن تعلمت تعليما ذاتيا من الإنترنت، وكان لدى الشغف أن أتعلم الكثير عن هذا الفن وأن أنفرد من خلاله بمنحوتات تسجل باسمي، ولا يوجد علاقة بين دراستى وفن النحت أنا فقط كنت عاشقا للرسم منذ الصغر وهذه الموهبة تطورت معى للنحت منذ ثلاث سنوات.

 لماذا استخدمت القلم الرصاص تحديدا فى النحت؟

استخدمت العديد من الخامات للنحت ولكنى لم أرتح إلا بالنحت على المساحات الدقيقة جدا لذا اخترت سن قلم الرصاص لكى أقوم بالنحت عليه.

 حدثنى عن المنحوتات التى قمت بنحتها على سن القلم الرصاص؟

قمت بنحت العديد من المنحوتات الفرعونية باستخدام سن القلم الرصاص مثل قناع الملك توت عنخ آمون واخناتون وأكثر من 80 مجسما حتى الآن منها مصرى قديم ومنها إسلامى ومنها شخصيات عامة ومعالم سياحية وقمت بنحت الحروف الأبجدية على سن قلم رصاص رفيع جدا.

 ما هو أكثر تصميم أخذ منك وقتا؟

أكثر مجسم أخذ منى وقتا هو قناع الملك توت عنخ أمون، فأخذ منى أكثر من 45 ساعة عمل.

 ما هو أكثر تصميم أخذ منك جهدا وتركيزا؟

أكثر مجسم أخذ منى جهدا وتركيزا هو تمثال نهضة مصر.

 ما هو التصميم الذى تعتز بيه؟

التصميم الذى أعتز به هو تمثال أو مجسم الملك إخناتون.

 ما هو مثلك الأعلى فى فن النحت أو الفن بصفة عامة؟

لم أعترف بفكرة وجود مثل أعلى ولكن يمكن أن يكون هناك ملهم وهو «فان جوخ» فهو أكثر من ألهمنى فى هذا المجال.

 ما أحدث تصميماتك لمعبد أبو سمبل؟ وهل بالفعل من الممكن أن يتم تسجيله فى موسوعة جينيس؟

نحت معبد أبو سمبل فى خلال أسبوع وهذا هو رقم قياسى عالمى وإن لم يسجل بعد، ولكن احتاج إلى جهة حكومية داعمة لهذا الأمر سواء وزارة الثقافة أو وزارة الآثار، حتى يأخذ جدول ويعرض على لجنة محكمين خلال 5 أيام بدلا من الانتظار لمدة عام كامل حتى يتم تسجيل الرقم فى موسوعة جينيس بطريقة التقديم الفردي، فقد قمت بأكبر عدد تماثيل من سن القلم الرصاص فى العالم، وهذا لم يحدث من قبل.

 ما هى أحلامك التى تريد أن تصل إليها فى المستقبل؟

حلمى الأعظم أن أقوم بتأسيس أكبر متحف خاص بالمصغرات فى الشرق الأوسط، وحلمى أيضا أن تتجول تلك المنحوتات حول العالم من خلال العديد من المعارض فى العديد من الدول.

 هل تم تكريمك فى مصر؟

تم تكريمى من خلال حزب حماة وطن فى العام الماضى كالشخصية الأكثر إلهاما من جانب الفن، كما تم تكريمى أيضا من نادى روتارى مصر فى 2020 كالشخصية الأكثر إلهاما من فئة الشباب، وتم تكريمى مؤخرا من مدينة رشيد.

 ما المعارض الذى شاركت بها؟

شاركت فى العديد من المعارض منها معارض شخصية فى متحف الفن الإسلامي، وفى قاعة صلاح طاهر بدار الأوبرا المصرية وفى المتحف القومى للحضارة.

 ما هى النصيحة التى تقدمها لغيرك من الشباب؟

نصيحتى لأى أحد، ادعم ذاتك بذاتك حدد أهدافك وأكمل لأن من الممكن أن تكون الأسرة عائقا أمام تحقيق أحلامك، حاول أن تقنعهم بموهبتك الحقيقية بالفعل وافعل فى الواقع حتى يقتنعوا بموهبتك.