رابط الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية

د. نيفين القباج: نستهدف تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية لمحافظة شمال سيناء

448

أكدت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، على هامش حضورها احتفالات محافظة شمال سيناء بالعيد الـ41 لتحرير سيناء، أن الوزارة تهدف إلى تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية لمحافظة شمال سيناء من خلال دعم الأسر ومدهم بالخدمات الأساسية وتحسين مستوى المعيشة وتقديم الدعم النقدي لهم ومحو أمية السيدات وتأهيلهن وتدريبهن على حرف منتجة مع تقديم الخدمات الصحية والاجتماعية والبيطرية، وتوفير مشروعات صغيرة للأسر وتوفير أجهزة تعويضية وتقويمية للأشخاص ذوي الإعاقة، وإنشاء حضانات لتنمية الطفولة المبكرة، وإتاحة فرص عمل للأسر والشباب فى مشروعات صغيرة تتناسب مع بيئتهم.
وأبدت الوزيرة سعادتها بالتواجد فى مدينة العريش الذي يأتي تأكيدًا على نجاح الدولة المصرية فى القضاء على الإرهاب.
وأضافت، أنه على مدار السنوات الماضية، أطلقت الوزارة العديد من البرامج والمبادرات القائمة والمستحدثة لمساعدة أسر محافظة شمال سيناء؛ تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية لدعم أسر محافظة شمال سيناء، ومع استشعار الأهمية السياسية والاقتصادية للتنمية بالمحافظة كثفت الوزارة الجهود المبذولة لتنمية محافظة شمال سيناء وتوسيع العمل مع المجتمع الأهلي.
مؤكدة أنه تم تشكيل لجنة رئيسية بوزارة التضامن الاجتماعي ولجان فرعية (لجنة المسح الاجتماعي – الدعم الغذائي– الدعم الصحي– الدعم النقدي-المشروعات الصغيرة-البنية التحية وسكن كريم) وتجتمع اللجان بشكل دوري لتحديد وتنفيذ التدخلات المطلوبة بمحافظة شمال سيناء، ورفع تقريرها للجنة الرئيسية.
وحرصت وزيرة التضامن على لقاء أسر شهداء بئر العبد واستمعت لمطالبهم؛ واعدة بتقديم كل سبل الدعم الممكنة لهم، كما التقت السيدات العاملات فى الأنوال واللاتي يقمن بتنفيذ السجاد والكليم، مشيرة إلى أن الوزارة يمكنها تقديم منح وقروض لهن لمساعدتهن فى تنفيذ مشروعاتهن.
كما التقت القباج بمجموعة من الصيادين ببحيرة البردويل، والذين عرضوا مجموعة من المطالب واعدة بدراستها والعمل على تلبيتها.
وافتتحت القباج على هامش الفعالية، بحضور الوزراء والضيوف معرض المنتجات التراثية واليدوية «ديارنا عربية»، الذي استمر يومين بمشاركة ما يزيد على 20 عارضًا نصفهم من محافظة شمال سيناء، والباقي من عدد من محافظات الجمهورية.
وحرصت القباج والحضور على تفقد أروقة المعرض ولقاء العارضين والحضور من أهالي محافظة شمال سيناء والاستماع لآرائهم وطلباتهم، مؤكدة حرص وزارة التضامن الاجتماعي على تكرار تنظيم المعرض مرة أخرى فى محافظة شمال سيناء.
وضم المعرض المنتجات السيناوية ذات الطابع التراثي المميز فضلا عن العبايات العربية بنوعيها «حريمي – رجالي» والتي تتنوع ما بين الحداثة والتراث، وكذلك إكسسوارات العبايات التي تتناسب مع جميع الأعمار والأذواق، بالإضافة إلى المنتجات التراثية واليدوية الأخرى التي تتميز بها سيناء والمحافظات المختلفة المشاركة فى المعرض.