رابط الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية

نصيحة مهمة لطلاب الثانوية

229

 

النصيحة المهمة التى نقدمها لطلاب الثانوية العامة بمناسبة قرب موعد امتحانات نهاية العام والمقرر لها يوم 21 يونيو الجارى وتستمر لما بعد عيد الأضحى المبارك.. أن يركزوا خلال الـ 7 أيام المتبقية على موعد انطلاق امتحاناتهم على التدريب وحل النماذج الاسترشادية لامتحانات الثانوية العامة، التى وضعتها الوزارة على موقعها ومعها إجاباتها النموذجية إذا كانوا يريدون النجاح والتفوق.

الامتحانات لن تخرج عن هذه النماذج وعن هذه الأسئلة.. والأيام بيننا.. لذلك ننصح الطلاب بضرورة التدريب على حل هذه النماذج الاسترشادية والاطلاع على نماذج الإجابة النموذجية الموجودة معها.. لضمان التفوق.. وهى عبارة عن مجموعة أسئلة نموذجية تمثل الشكل التى ستأتى عليه أسئلة الامتحان.. تم تحميلها بمعرفة المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى وتقوم على قياس الفهم.. وهى الشكل الذى سيكون عليه أسئلة الامتحان للثانوية هذا العام ليتدرب الطلبة عليه.

وأتمنى أن يكون مدرسو الدروس الخصوصية قد انتبهوا لهذا الأمر وبدأوا فى تدريب الطلبة على حل هذه النماذج الاسترشادية وبإجاباتها النموذجية.

عمومًا.. فما يجب أن يعرفه الطلاب أن الامتحانات ستكون قائمة على الفهم وتعتمد أسئلتها على الفهم وليس الحفظ.. ولابد أن يكون الطالب “مذاكر” بفهم فضلاً عن أن الامتحان سيتضمن بعض الأسئلة التراكمية من السنوات السابقة وكذلك بعض الأسئلة ذات المستويات العليا للتفريق بين الطالب العادى والمتوسط والمتفوق.. وبين الطالب “الفاهم” والطالب “الحافظ”.. وهذا ليس بدعة وإنما معمول به فى العالم كله.

وللإيضاح فإن شكل الورقة الامتحانية لكل مادة هذا العام سيكون كالآتى: عبارة عن 85% أسئلة اختيار من متعدد، حيث سيتضمن السؤال اختيار من 4 متعددات، أحدها الإجابة الصحيحة والثلاث الآخرين خطأ، وذلك عكس السنتين السابقتين، حيث كان الأربع متعددات إجابة صحيحة، لكن أحدها هو الأصح فضلاً عن 15% من الأسئلة الأخرى مقالية وذلك لأول مرة من عامين، فضلاً أيضا عما اتخذه الوزير من تعديلات بتغيير نظام الامتحان؛ ليكون باستخدام “البابل شيت”.

تمنياتى بالتوفيق والنجاح للطلبة وبامتحانات سهلة دون مشاكل.