رابط الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية

أول دراسة لتحديد الخزانات الجوفية فى مصر

324

كتبت – سعاد سلام
أكد د. هانى سويلم، وزير الموارد المائية والري، أنه لا يتم البدء فى أي توسعات تنموية على المياه الجوفية إلا بعد عمل كل الدراسات الفنية اللازمة لتحديد الأنماط التنموية بما يتناسب مع إمكانات الخزانات الجوفية، والتي يتم دراستها من خلال «دراسة تحديد إمكانات الخزانات الجوفية فى مصر» والتي تقوم بها كلية الهندسة بجامعة القاهرة بالاشتراك مع قطاع المياه الجوفية بالوزارة.
وقال إن هناك تكثيفا مروريا ومتابعة لرصد أي مخالفات بشأن السحب من المياه الجوفية، واتخاذ ما يلزم من إجراءات فورية تجاه أي مخالفات فى مهدها، مشيرا إلى أن قطاع المياه الجوفية يقوم بمتابعة التزام المنتفعين بضوابط واشتراطات استخدام المياه الجوفية على مدار العام من خلال المتابعة المستمرة بمعرفة أجهزة القطاع بمختلف المحافظات، بمنظومة المراقبة والتحكم فى الآبار الجوفية التابعة للوزارة.
وأضاف سويلم أن هذه المتابعة المستمرة للآبار الجوفية تهدف لتحقيق الإدارة المثلى لهذا المورد المائي المهم والاستخدام الرشيد له، لأنها غير متجددة وتقع على أعماق كبيرة تصل إلى حوالى كيلو متر، بالإضافة للتكلفة العالية للطاقة المستخدمة فى رفع هذه المياه وللحفاظ على هذا المورد للأجيال القادمة من خلال إدارته بشكل مستدام، واعتماد النهج العملي فى الإدارة.