رابط الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية

تعرف علي برنامج زيارة السيسي لألمانيا

1745

يصل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد، إلى العاصمة الألمانية برلين، في زيارة رسمية لمدة 4 أيام، للمشاركة في أعمال قمة مجموعة العشرين حول الشراكة مع أفريقيا، وذلك تلبيةً لدعوة من المستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل”.
من المقرر أن تشهد زيارة الرئيس إلى ألمانيا عقد جولة مباحثات ثنائية مع المستشارة الألمانية، والرئيس الألماني وكذلك مع رئيس البرلمان البوندستاج، بالإضافة إلى عدد من كبار المسئولين والسياسيين ورجال الأعمال الألمان، وذلك للتنسيق وتبادل وجهات النظر بشأن مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، فضلًا عن مناقشة مجمل جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين على مختلف الأصعدة امتدادا لما تشهده مسيرة التعاون مع المانيا من تطور نوعي خلال السنوات الأخيرة.
ومن جانبه قال السفير بدر عبدالعاطى، سفير مصر فى برلين، إن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي التى تبدأ اليوم الأحد، سوف تتضمن برنامج عمل مكثف، ينقسم إلى شقين، حيث يستهله الاثنين المقبل مع الرئيس الألمانى فرانك-فالتر شتاينماير، كما يلتقى فى نفس اليوم مع رئيس البرلمان الألمانى (البوندستاج) فى مقر البرلمان.
ويتضمن برنامج عمل الرئيس السيسى أيضًا لقاءات ثنائية مع وزراء الخارجية، والداخلية، والاقتصاد والطاقة، والتعاون الإنمائى.
وأضاف السفير المصرى، فى تصريحات للوفد الإعلامى المرافق للرئيس السيسى فى برلين، أن الزيارة ستشهد شقًا اقتصاديًا، حيث تعقد مائدة مستديرة للرئيس السيسى مع عدد من الشركات الألمانية، سواء التى لديها استثمارات فى مصر أو ترغب فى الدخول للسوق المصرية، وذلك بحضور وزير الاقتصاد والطاقة الألمانى “بيتر التماير”، ووزير التعاون الاقتصادى والإنمائى الألمانى “حيرد مولر”، بالإضافة إلى رئيس تحالف غرف التجارة والصناعة الألمانية.
وقال “عبدالعاطي”، إن اللقاء يهدف لتبادل الرؤى بين الرئيس السيسى ورؤساء الشركات الألمانية فى إطار حرص مصر على الدخول فى شراكة استثمارية قوية مع هذه الشركات بما يتيح نقل وتوطين التكنولوجيا الألمانية المتقدمة وزيادة فرص العمل فى مصر وتعريف هذه الشركات بالفرص الاستثمارية فى مختلف القطاعات المصرية.
وأوضح أن الرئيس سيشارك أيضا فى أعمال القمة المصغرة للقادة الأفارقة رؤساء الدول والحكومات أعضاء المبادرة الألمانية للشراكة مع أفريقيا فى إطار مجموعة العشرين، والتى دعت إليها المستشارة الألمانية، وذلك فى إطار الأهمية التى توليها مصر لتفعيل التعاون بين الدول الأفريقية ودول مجموعة العشرين فى مختلف المجالات التنموية خاصة فى ضوء تولى مصر رئاسة الاتحاد الأفريقى للعام 2019.
وقال إن المبادرة التى أطلقتها ألمانيا أثارت اهتمامًا كبيرًا بين الدول الأفريقية وانضم 11 بلدا هى (مصر، المغرب، تونس، إثيوبيا، رواندا، بنين، كوت ديفوار، غانا، غينيا، السنغال، توجو، بالإضافة إلى جنوب أفريقيا باعتبارها العضو الأفريقى فى مجموعة العشرين).
وأضاف “عبدالعاطي”، أن لقاء الرئيس السيسى مع المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل، بمقر المستشارية فى برلين، سيكون الثلاثاء المقبل، لبحث سبل تعزيز التعاون فى مختلف المجالات.
وأشار “عبدالعاطي”، إلى أن الرئيس السيسى والمستشارة الألمانية سيعقدان مؤتمرًا صحفيًا لاستعراض نتائج المباحثات أمام وسائل الإعلام المصرية والألمانية.
وأكد السفير بدر عبدالعاطى، أن الرئيس السيسى هو الوحيد بين القادة الأفارقة الذى حظى بمعاملة فريدة، خلال هذه الزيارة، حيث إنه الرئيس الوحيد الذى سيزور البوندستاج ويلتقى الرئيس، وكذلك ستقيم له المستشارة الألمانية مأدبة غداء وتلتقيه فى مقر المستشارية.
وأوضح أن هناك تسهيلات لوجستية قدمت من الجانب الألمانى للوفد المصرى، كما أن لدينا برنامج متكامل مع الوزراء الألمان المؤثرين.
وأضاف “عبدالعاطي”، أن أهم ما يميز هذه الزيارة هو التركيز على الاستثمار والتجارة، وكذلك ملف السياحة، الذى وصل إلى إنجاز غير مسبوق هذا العام.