30 يــونــيــو .. إرادة شـعـــــــب

مدبولي من ألمانيا: مصر ثاني أسرع نمو اقتصادي في العالم

43

برلين -نشوى مصطفى
قال د. مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، إن نجاح مصر الاقتصادي لم يحدث بين عشية وضحاها، ولم يحدث عن طريق الصدفة، بل حدث ذلك بسبب الاقتناع بأنه يجب مكافأة العمل الجاد في هذا البلد.
جاء ذلك خلال مشاركته في منتدى الأعمال العربي الألماني في دورته الـ22.
وأضاف مدبولي: «اجتمعنا مجددًا لإعادة تشكيل أنفسنا، اجتمعنا كأمة واحدة وفعلنا ما هو ضروري للفوز بالمستقبل، لهذا السبب أنا واثق من أننا سنربح المستقبل مرة أخرى، الآن نحصد نتيجة ما قمنا به، فمصر هي ثاني أسرع نمو اقتصادي بعد دول شرق آسيا، ومعدلات التضخم والبطالة في انخفاض، ونظرًا لأننا في عصر الثورة الصناعية الرابعة والتحول الرقمي فهذا يتطلب مننا النهوض بإنتاجنا واستهلاكنا للطاقة المتجددة».
وأشار مدبولي، إلى أن مصر شرعت في أكبر توسع حضري في تاريخها، قائلًا: «لقد بنينا عددًا من المدن الجديدة لاستيعاب عدد سكاننا المتزايد وتوفير مستويات معيشة عالية الجودة لمواطنينا، واليوم مصر تمتلك أكبر شبكة كهرباء في المنطقة بأسرها، ولم تحقق الاكتفاء الذاتي في إنتاج الطاقة فحسب، ولكن أيضًا وفرت فائضًا إضافيا للتصدير».
ومن ناحية أخرى، لفت مدبولي النظر إلى التقدم الكبير في اكتشافات النفط الذي تم إحرازه، وتحديدًا حقول الغاز الطبيعي، والتي تسمح لمصر بتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز، وكذلك تحويل البلاد إلى مركز دولي لتسييل الغاز وإعادة تصديره إلى جميع دول العالم.
وأوضح مدبولي أن مصر تعد سوقًا ضخمة بحد ذاتها، وتسمح للمستثمرين والمصدرين بحرية النفاذ إلى الأسواق الرئيسية الأخرى بدون تعريفة جمركية، من خلال عدد من اتفاقيات التجارة التفضيلية مع الدول العربية والاتحاد الأوروبي وتركيا والكوميسا.