عاجل

رابط الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية

ففـروا إلـى الله

236

مازال الفيروس يهدد العالم وتحولت جميع القنوات إلى نشرات أخبار فى كل تليفزيونات العالم وأيضًا المواقع الإخبارية والجرائد والمجلات والميديا.. لا حديث إلا عن كورونا وتداعياتها وأحدث الأرقام والبيانات عن حجم الإصابات التى تتغير كل دقيقة وأيضًا عدد الوفيات والإجراءات التى يتم اتخاذها والتدابير اللازمة للمواجهة.
فمن الطرائف زواج شاب صينى من حبيبته المصرية وذلك بمدينة المستقبل ومر الحفل بسلام.. أحد المطاعم الشهيرة المسمى بكورونا عام 2013 حقق مبيعات كبيرة بسبب الاسم وتقديمه بيتزا كورونا.
ومن الأرقام أيضًا ما تم تخصيصه فى مصر، 200 مليار جنيه موازنة لتداعيات المرض ولمختلف أجهزة الدولة لمكافحة هذا المرض وآثاره على مختلف قطاعات الدولة.
20 مليار جنيه للبورصة المصرية لتعويض جزء من خسائرها.
3 مليارات جنيه من البنك الأهلى وبنك مصر كاستثمارات فى البورصة وشراء أسهم وسندات بهدف تنشيط السوق .
التداعيات..
 منع الصلاة بالمساجد والكنائس ومنع الاحتفالات الدينية وكذلك حفلات الزواج فى الفنادق وغيرها من قاعات الأفراح.
 وقف تصدير المستلزمات الطبية لتوفير احتياجات البلاد من هذه المنتجات أولًا حسب قرار الشعبة العامة لأصحاب الصيدليات فى الاتحاد العام للغرف التجارية.
 وقف إصدار الصحافة الورقية فى دولة الإمارات والمملكة المغربية.
 غلق المقاهي وحظر الشيشة فى الكافيهات والمقاهى.
 حظر التجول فى عدد من الدول العربية وأكثر من دولة حول العالم.
 خفض العائد على الودائع والإقراض بنسبة 3% وتأجيل الاستحقاقات الائتمانية للعملاء بالبنوك 6 شهور.
 خفض فوائد قروض الصناعة والعقارات والسياحة إلى 8% بدلًا من 10% مع تحمل البنك المركزى الفارق بين سعر الإقراض وسعر العائد.
 رفع حدود الدفع الإلكترونى باستخدام الموبايل إلى 30 ألف جنيه يوميًا مع إصدار البطاقات المصرفية المدفوعة مقدمًا للمواطنين مجانًا لمدة ستة أشهر على أن تكون البطاقات لا تلامسية.
وهذا ليس على مستوى مصر بل دخلت العديد من دول العالم فى مبادرات لدعم الاقتصاد المحلى بكل دولة فالسعودية أعلنت عن تخصيص ما يزيد على 50 مليار ريال سعودى لدعم بعض الأنشطة المتضررة وغيرها من المبادرات كذلك الإمارات بدأت فى التصدى لمساندة الاقتصاد الوطنى والأنشطة المختلفة للتخفيف من وطأة هذا الوباء.
أمريكا أيضًا وإنجلترا والعديد من دول أوروبا حيث تدخل الدول فى دعم الاقتصاد وتتحمل التكاليف من ميزانيتها لمساندة المواطن وكل الأنشطة الاقتصادية لمنع انهيار النظام الاقتصادى العالمى الذى تنبأ البعض بتأثر معدلات النمو العالمى فى التصنيف الثانى من هذا العام بالسلب بنسبة 30% على الأقل مبدئيًا.
هذا فضلًا عن المبادرات الخاصة بالمجتمع المدنى ومنظماته وتدخل إحدى هذه الجمعيات برعاية 100 ألف أسرة ممن يعملون كعمالة يومية مؤقتة وإعطائهم دخل شهرى يساعد على اجتياز الأزمة.. ورجل أعمال يرعى تطوير 50 قرية فقيرة وغيرها من المبادرات.
شعب مصر قادر والمحن تجمعه وتحفزه وتخرج الطاقات الكامنة فيه.
خليك فى بيتك مع خير جليس
مبادرة لاتحاد الناشرين المصرى مع الدعوة للمواطنين بالجلوس فى البيت ومساهمة بعض الجهات الإعلامية ومساندة هذه الدعوة.
يتقدم الاتحاد بتوفير كافة إصدارات أكثر من ألف ومائتى ناشر يمكن اختيار ما يريده القارئ عبر السوشيال ميديا وطلب أى كتاب عن طريق الاتحاد.. ويساهم الناشر فى وصول الكتاب إلى القارئ لتأكيد عودة عادة القراءة إلى الأسرة وتقدم احتياجات جميع المستويات من القراءة مع خصم خاص من كل ناشر يصل إلى 40%.
نعم خليك فى البيت مع الكتاب تستفيد وتستثمر وقتك وتفيد أفراد أسرتك نحن معك.. «اتحاد الناشرين المصريين».. وهناك طبعًا العديد من المبادرات إلى أن يقضى الله أمرًا كان مفعولًا.. ويرفع عنا البلاء فلنفر إلى الله فهو خير حافظًا وهو أرحم الراحمين.