رابط الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية

كيفية تجنب الصدام مع الكبار..سيناريوهات تأهل الفراعنة لــ كأس العالم

203

قطع منتخب مصر الأول لكرة القدم شوطاً كبيراً نحو التأهل إلى المرحلة النهائية من التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022 فى قطر، بعدما بات قاب قوسين أو أدني من حسم صدارة مجموعته بالفوز على منتخب ليبيا فى مواجهتي الجولتين الثالثة والرابعة، بنتيجتي هدف دون رد فى الإسكندرية وبثلاثية نظيفة فى بني غازي.

وحصد الفراعنة من مواجهتي فرسان المتوسط بـ 6 نقاط ثمينة رفعت رصيدهم إلى 10 نقاط فى المركز الأول بالمجموعة، بينما جاء منتخب ليبيا فى المركز الثاني بـ6 نقاط وخلفه الجابون بـ 4 نقاط وأخيراً أنجولا بـ 3 نقاط.

ومن المنتظر أن يسافر المنتخب لمواجهة أنجولا، 13 نوفمبر المقبل، بالجولة الخامسة، قبل استضافة الجابون فى مصر 16 من الشهر ذاته بالجولة السادسة والأخيرة، فيما تسافر ليبيا لملاقاة الجابون خارج أرضها، ويواجه أنجولا فى ملعبه فى الجولة الأخيرة.

وتنص لوائح «فيفا» أنه حال تساوي منتخبين يتم اللجوء إلى فارق الأهداف، ثم الأهداف المسجلة، ثم المواجهات المباشرة، ثم فارق الأهداف فى المواجهات المباشرة بين المنتخبين المتساويين، ثم الأهداف المسجلة بين الفرق المتساوية، والأهداف المسجلة خارج الأرض بين المنتخبات المتساوية.

وفقدت أنجولا أي فرصة فى التأهل إذ أن أقصى رصيد تستطيع الوصول إليه هو 9 نقاط فقط، وكذلك الجابون الذي أقصى ما يمكنها حصده هو 10 نقاط ولكنه تحتاج إلى معجزة تتمثل فى خسارة الفراعنة وبفارق أهداف كبير.

وبالتالي فإن المنافس الوحيد هو ليبيا التي يمكن أن ترفع رصيدها إلى 12 نقطة، وبناء عليه فإن مصر يكفيها الحصول على 3 نقاط من الجولتين الأخيرتين.

أما حال التعادل فى المباراتين الأخيرتين مع انتصار ليبيا فى المواجهتين فيتم النظر للوائح«فيفا»، علماً بأن المنتخب يمتلك فارق أهداف «+5»، بينما ليبيا «-2»، والتعادل والهزيمة فى مباراة يستوجب فقدان المنتخب الليبي لأي عدد من النقاط فى المباراتين المتبقيتين له، وكذلك الهزيمة فى الجولتين المتبقيتين بشرط عدم فوز ليبيا أمام الجابون وأنجولا.

وفى المرحلة النهائية التي يتأهل لها أصحاب المركز الأول فى المجموعات العشرة بالتصفيات يتوقف جزء كبير من فرص الفراعنة على وجود المنتخب ضمن المستوى الأول الذي يضم أفضل خمس منتخبات إفريقية بتصنيف «فيفا» حيث يلتقوا مع المنتخبات الخمس الأقل تصنيفاً.

ويتواجد منتخب مصر حالياً فى المركز السادس إفريقياً بـ1435 نقطة خلف نيجيريا الخامس بـ1492 نقطة والمغرب الرابع بـ1493 نقطة، ومن قبلهم الجزائر الثالث بـ1498 نقطة وتونس الثاني بـ1526 نقطة، وفي الصدارة السنغال بـ1555 نقطة.

وحتى الآن لم يكشف الاتحاد الدولي عن موعد قرعة المرحلة النهائية من التصفيات التي يتمنى منتخب مصر أن تكون عقب منافسات كأس أمم إفريقيا المقرر إقامتها خلال شهر يناير وفبراير 2022 حتى يتمكن من استغلال مبارياتها لتحسين تصنيفه بالإضافة لخوض منافسات كأس العرب فى ديسمبر 2021 والتي تقام تحت رعاية «فيفا».

وبالأرقام لا يمتلك منتخب مصر تاريخاً جيداً أمام المنتخبات التي تسبقه فى التصنيف فقد سبق وواجهها بتصفيات المونديال فى 13 مباراة خارج أرضه خسر 9 مباريـات وتعادل فـــى 4 ولم يحقــــق أي فــوز.