رابط الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية

٩ نصائح للتعامل مع أبناء «جيل التكنولوجيا»

870

 

دعاء عبد العزيز

من المؤكد أن تربية الأبناء فى بيئة نفسية سوية وغرس القيم والأخلاق الحميدة التى تربينا عليها بداخلهم، هى أمر ليس سهلا أو بسيطا على الإطلاق، بل هى من الأمور الصعبة جدا خاصة فى عصر التكنولوجيا والسوشيال ميديا، فالأمر يحتاج من الآباء جهداً كبيراً لخلق شباب صالح للمجتمع، ولتحقيق ذلك يجب اتباع عدة نصائح يفيدنا بها الخبراء فى السطور التالية .

فيقدم لنا د / أحمد علام استشارى الإرشاد الأسرى مجموعة من النصائح للتعامل المثالى مع الأبناء هي:-

1-  الإقناع، يجب على الآباء التعامل مع أبنائهم بذكاء شديد جدا واحترام عقليتهم ورأيهم حتى يشعروا بالطمأنينة، لأن التعامل مع الأجيال الحالية أصبح يختلف كثيرا عن الأجيال السابقة، فلا يمكن التعامل معهم بأسلوب الأمر والنهى مثل ما كان يحدث معنا فى السابق.

2- ضرورة مشاركة الأبناء الاهتمامات والهوايات المفضلة لديهم وزيارات الأهل والأقارب، ويجب على الأب والأم اكتشاف هذه الهوايات ودعمها جيدا بل وتشجيعهم بشكل مستمر.

3- ضرورة التواصل المستمر مع الأبناء؛ لأن هذا يتيح لهم الفرصة لتوجيههم ودعمهم بشكل صحيح، لذلك من المهم جدًا تخصيص وقت للتحاور مع الأبناء بشكل يومى مهما كان درجة انشغال الأب والأم.

4- متابعة الأبناء على السوشيال ميديا  لحمايتهم من الوقوع فى مخاطر التكنولوجيا مثل «لعبة الحوت الأزرق»،  و «مومو»، وغيرها من الألعاب الضارة لما ينتج عنها مشاكل وانتحار وعنف وما إلى ذلك.

5- يحذر على الآباء التعامل بعنف أو استخدام أسلوب الضرب كعقاب لأن هذا لا يأتى بنتائج إيجابية، بل يسبب لهم عقدة نفسية خطيرة تتمثل فى شعورهم بالرهاب وعدم القدرة على مواجهة المجتمع.

6-  عدم المقارنات السلبية سواء كان بين الأخوات وبعضهم البعض أو الآخرين، فيجب على الآباء أن يدركوا تماماً أن كل طفل له ملكاته وقدراته الخاصة يجب احترامها والتعامل معها حسب طبيعتها واستثمار الجوانب الإيجابية فيها.

7- تجنب كثرة اللوم والعتاب عند التعامل مع الأبناء، فاستخدام طريقة اللوم والعتاب طوال اليوم يؤثر بالسلب على نفوس الأبناء وتنشئتهم تنشئة اجتماعية سليمة.

8- يجب على الآباء عند التعامل مع أبنائهم تجنب توجيه كلمات أو ألفاظ سلبية معهم، مثل (أنت غبي، أنت فاشل، أنت مش بتفهم).

9- التربية على أسس دينية وأخلاقية مثل تعليم الأطفال العبادات ومكارم الأخلاق منذ سن الطفولة المبكرة، لأن ذلك يعزز بداخلهم روح الفضيلة والالتزام بالأخلاق التى هى مصدر نجاحهم واحترام المجتمع.