رابط الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية

ختام «ذهبي» لمهرجان القاهرة السينمائى

111

اختتمت الدورة الـ44 لمهرجان القاهرة السينمائى الدولي، فعالياتها الذى أقيم بالمسرح الكبير فى دار الأوبرا المصرية، بحضور وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، وعدد كبير من نجوم الفن، وصناع السينما فى مصر والعالم العربي، والصحفيين والإعلاميين، والشخصيات البارزة.

وقال الفنان حسين فهمى رئيس المهرجان خلال كلمته: إن المهرجان على مدار تسعة أيام متتالية، استطاع أن يقدم عروضًا وأفلامًا مختلفة للجمهور، بالإضافة إلى ارتفاع نسب الحضور لمشاهدة الأفلام، مشيرًا إلى أنه تناقش مع وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلانى حول جعل المهرجان من أكبر 3 مهرجانات فى العالم.

وتوجه”فهمي”،  بالشكر لجميع رعاة  مهرجان القاهرة السينمائى الدولي، وتحدث عن فيلم “يوميات نائب فى الأرياف” للمخرج توفيق صالح، الذى عرض لأول مرة بنسخته الُمرممة ضمن فعاليات الدورة الـ44، وأيضًا النسخة الُمرممة لفيلم “أغنية على الممر” للمخرج على عبد الخالق، مع عرض مشاهد منهما على الشاشة للجمهور.

وأشادت الدكتورة نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة، بجهود الفنان حسين فهمى رئيس المهرجان وجميع القائمين عليه.

وأعلنت لجنة تحكيم المسابقة الدولية عن منح جائزة الهرم الذهبى لأحسن فيلم لفيلم “علَم”، والفيلم عرض لأول مرة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائى الدولي، وهو من إنتاج فرنسا، تونس، فلسطين، السعودية، قطر.

ومنحت لجنة التحكيم إيمانويل نيكو، مخرجة فيلم “الحب بحسب دالفا”، الذى شارك ضمن المسابقة الدولية، جائزة الهرم الفضى (جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل مخرجة).

وحصد الكاتب كوسوكى موكاى جائزة نجيب محفوظ، لأفضل سيناريو عن فيلم “رجل ما”، والفيلم من إخراج كى إيشيكاوا.

وأعلنت لجنة التحكيم حصول مدير التصوير “مصطفى الكاشف” على جائزة هنرى بركات لأحسن إسهام فني.

وذهبت جائزة أفضل ممثل مناصفة بين الممثل السودانى ماهر الخير عن فيلم “السد”، والممثل محمود بكرى عن فيلم “علَم”.

كما فازت الممثلة (زيلدا سمسون) بجائزة أحسن ممثلة ضمن المسابقة الدولية، عن فيلم “الحب بحسب دالفا”، إخراج إيمانويل نيكو.

كما أعلن مهرجان القاهرة السينمائى الدولي، فوز كارلوس شاهين مخرج فيلم “أرض الوهم” المشارك فى مسابقة آفاق السينما العربية، بجائزة سعد الدين وهبه لأحسن فيلم عربي.

كما منحت لجنة التحكيم فيلم “بِركة العروس” جائزة صلاح أبو سيف (جائزة لجنة التحكيم الخاصة)، والفيلم من إخراج باسم بريش.

وحصد فيلم “بعيدًا عن النيل” جائزة أحسن فيلم غير روائي، وهو من إخراج شريف القطشة.

وفازت الممثلة اللبنانية كارول عبود بجائزة أحسن أداء تمثيلي، عن فيلم “بِركة العروس”، وهو من إخراج باسم بريش، ومن إنتاج لبنان وقطر.

وحصلت الممثلة الجزائرية لينا خضري، على تنويه خاص عن فيلم “حورية”  وهو من إخراج مونيا ميدور.

وأعلنت لجنة التحكيم عن حصول فيلم “نرجعلك” المشارك فى مسابقة آفاق السينما العربية، على تنويه خاص، وهو من إخراج ياسين الرديسي، وإنتاج تونس.

وأعلنت لجنة تحكيم مسابقة أسبوع النقاد الدولية عن حصول المخرج دميترو سوكوليتكى سوبتشوك، عن جائزة شادى عبد السلام لأحسن فيلم ضمن مسابقة أسبوع النقاد الدولية، عن فيلمه “بامفير”.

وفاز بجائزة فتحى فرج (جائزة لجنة التحكيم الخاصة) فيلم “جويلاند”، كما حصل فيلم “ضحية” على تنويه خاص من لجنة تحكيم المسابقة.

وأعلنت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة عن حصول فيلم “روزمارى ب. أ- بعد أبي”، على جائزة يوسف شاهين.

وفاز فيلم “صاحبتي”، بجائزة لجنة التحكيم الخاصة، والفيلم عرض لأول مرة فى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ضمن فعاليات المهرجان، وهو من إخراج كوثر يونس، وإنتاج مصر.