رابط الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية

“كيان”.. المصريون الشباب !

452

الأسبوع الماضى.. كان لى حظ مشاركة مجموعة من الشباب فى الاحتفال بانتهاء المرحلة الأولى للأنشطة المجتمعية التطوعية نفذها التنظيم الجديد للشباب المصرى الذى تم تدشينه من عدة شهور برعاية وزارة الشباب والرياضة باسم “كيان” المصريون الشباب.

 وقد أسعدنى الانضباط والتنظيم الجيد للاحتفال، واستمعت معهم لمحاضرتين قيمتين قدمهما متخصصان فى مجالى وسائل التواصل المعاصرة وكيفية التعامل معها، وركائز ومحددات الأمن القومى، وقد أبدى الشباب قدرة ملحوظة على الحوار الجاد وطرح التساؤلات التى تستوجب التوضيح.. فى ذات الوقت الذى اتسع فيه صدر المحاضرين لكافة الأسئلة مع قدرتهما على الإسهاب والإقناع.

 واكتشفت – فيما بعد – أن هؤلاء الشباب يقدمون خدمات اجتماعية ومحاضرات توعية فى محافظاتهم ومراكزهم وقراهم، ومؤخرًا – مثلا – نظم “كيان” شباب كفر الشيخ ندوة عن التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية والتعريف بالبدائل الآمنة، مثل برنامج ريادة الأعمال، والتدريب لدى بعض الشركات الكبرى.

“كيان” آخر فى أكثر من مخافظة نظّم عدة ندوات حول تأثير الذكاء الاصطناعى على الذكاء البشرى، وكيفية استخدامه فى تنمية مهارات الشباب وتأهيلهم لسوق العمل.

 وبدأت البحث فاكتشفت أن ما شاركت فيه هو “جزء من كل” للاهتمام بالشباب وتنمية مهاراتهم، فضلا عن نشر الوعى الثقافى والسياسى.

 حيث تنفذ وزارة الشباب والرياضة العديد من البرامج فى هذا المجال، منها: برنامج قومى يجوب المحافظات للتوعية من مخاطر الإدمان، وآخر بإسم “علمنى حرفة” يستهدف تدريب الفتيات على أشغال الكوروشيه والخياطة والأركيت، وبرامج أخرى متعددة منها: سفراء ضد الفساد، وشباب يبنى مصر أونلاين، وتحدى المعتاد، والقيادات المجتمعية، وسلاحنا لبكره.. والذى يحاول إكساب الأطفال بعض المهارات، وبرنامج جديد للتوعية من الإدمان الإلكترونى ومخاطره.. مثل الانعزال عن المجتمع والسلوك العدوانى للشباب.

 هذا بخلاف “المبادرات” الهادفة مثل “اصنع الاختلاف”، وكذلك المشروع القومى لتأهيل الشباب للمشاركة السياسية من خلال الترشح للمحليات، إلى جانب الاهتمام الثقافى من خلال البرنامج الأشهر “إبداع” لاكتشاف الموهوبين فى العزف والتمثيل والغناء، وكذلك المسابقة الثقافية التى تنظمها الوزارة بالتعاون مع مؤسسة دار المعارف لاكتشاف الموهوبين أيضا فى المجالات الثقافية المختلفة.. ومنها الرواية والقصة القصيرة والمسرحيات والشعر والمقال النقدى.

 شباب مصر هو أغلى ما تملكه البلد، وهو المشروع القومى لوزارة الشباب والرياضة، بقيادة وزيرها النشط د. أشرف صبحى.