د. نسرين مصطفى
صرح للفن والإبداع أنشئ فى عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر باقتراح من د. ثروت عكاشة وزير الثقافة آنذاك، لتكون شعاعًا يضئ مصر والوطن العربى والعالم كله، فكان لها قانونها الخاص ونظمها الخاصة لتعليم الفن بمعناه الشامل من موسيقى وسينما ومسرح وباليه، تعاقب على إدارتها قامات فنية لها بصماتها فى الفن، وأصبحت كوادرها منارة لنشر الثقافة فى مصر والعالم، التقت “أكتوبر” بالدكتورة أحلام يونس رئيس أكاديمية الفنون والتى ألقت الضوء على دور الأكاديمية فى نشر الفنون والثقافة…
كيف ساعدت نشأتك الفنية فى إدارة أكاديمية الفنون؟
نشأت فى عائلة فنية فكانت أمى شخصية منفتحة ومحبة للفن فألحقتنى وشقيقتى إسعاد وإيمان يونس بكليات فنية فالتحقت بالبالية والتحقت إيمان بالكونسرفتوار وإسعاد بالسياحة، وتخرجنا من كليات فنية إلى جانب حصولنا على ليسانس الآداب قسم الفلسفة فى جامعة عين شمس وقد ساعدتنى دراسة الفلسفة على التعمق فى دراسة الفن.
متى وكيف نشأت فكرة أكاديمية الفنون؟
كانت دراسة الفنون فى البداية مقتصرة على معاهد لا تجمعها منظومة واحدة فأنشئ معهد الموسيقى العربية سنه 1932م، ثم معهد الفنون المسرحية سنه 1944م، ومعهد السينما ومعهد البالية والكونسرفتوار سنة 1956م، وصاحب فكرة الأكاديمية د. ثروت عكاشة وزير الثقافة الأسبق اقترحها على الرئيس جمال عبد الناصر، والتى تعد فكرة فريدة على مستوى العالم منذ إنشائها حتى الآن لأن الفنون التى تدرس داخل معاهد الأكاديمية لا يوجد لها مثيل فى أى دولة بالعالم.
ما الهدف من إنشاء أكاديمية الفنون؟
الأكاديمية هيئة مستقلة بذاتها، ورئيسها يعينه رئيس الجمهورية ولها قانونها الخاص ولا تخضع لقانون الجامعات، كما أنها الوحيدة التى لها الحق فى النظر فى كل ما يخص تعليم الفنون فى مصر، والهدف الأساسى من إنشاء الأكاديمية فى البند الأول بقانون الأكاديمية هو إدارة الثقافة فى مصر، أى أن هدفها تغذية وزارة الثقافة بالعقول المستنيرة.
ما الذى يميز أكاديمية الفنون عن نظرائها؟
أكاديمية الفنون فريدة على مستوى العالم، فلا يوجد لها مثيل على مستوى العالم، فمثلا الكونسرفتوار به 8 أقسام وهو أمر غير موجود على مستوى العالم، فهى من جهة تدرس فيها الفنون منذ الطفولة لتشمل التعليم الأساسى حتى تصل إلى نهاية التعليم العالى وتمنح درجات علمية فى الفنون، ومن جهة أخرى لا توجد أكاديمية تقوم بتعليم الفنون على مستوى العالم فى أكاديمية واحدة.
ما الفنون التى تدرسها الأكاديمية؟
الأكاديمية تدرس الفنون بكل أشكالها وجوانبها فهى تدرس الفن بشكل عميق فما يدرس من فنون خارج الأكاديمية قشور فلا يوجد مكان يدرس تلك التخصصات الأكاديمية من الفنون من جوانب علمية وتثقيفية وعملية.
كيف يتم اتخاذ القرارات بالأكاديمية؟
مجلس الأكاديمية هو المنوط به اتخاذ القرارات ومدير الأكاديمية هو من يدير الأكاديمية، ويضم مجلس الأكاديمية أعضاء عمداء معاهد الأكاديمية وعضو من وزارة الثقافة وعضو من وزارة التعليم العالى وعضو من وزارة التربية والتعليم بالإضافة إلى عضوين من الخارج من ذى الخبرات وهما د. مصطفى الفقى و د.صبرى الشبراوى وكذلك رئيس الإذاعة والتليفزيون والذى يتولى العضوية به الآن بالنيابة الكاتب حسين زين نظرا لإلغاء المنصب.
دور الأكاديمية فى نشر الوعى والثقافة؟
دور الأكاديمية يظهر فى تعليم أبنائها سواء التراث المادى أو غير المادى، فبالإضافة إلى أنهم لهم دور فى نشر الفنون فى مصر فهناك جزء كبير منهم بمثابة سفراء لمصر فى الخارج فكثير منهم يقوم بتدريس المسرح والموسيقى والبالية والنقد والفنون الشعبية فى الخارج.
هل للأكاديمية دور فى تعريف الأجيال الجديدة بأهمية الفنون؟
الأكاديمية تقوم بذلك الدور، فوجهت الأكاديمية الدعوة للمدارس لاستضافة الأطفال وأسرهم فى حفلات يعزف فيها أوكسترا الأطفال وقمنا بتنفيذ تلك الدعوة لأربع مرات، وأسعدنا رد فعل الأطفال والضيوف حيث أوجدت الموسيقى حالة من الفرحة للأطفال، فالموسيقى تغذى الروح وتهذب الأخلاق وترتقى بذوق الأطفال، إلا أننا اندهشنا من رفض بعض المدارس للفكرة رغم عدم وجود أعباء مالية.
هل للأكاديمية دور فى أفريقيا؟
وقعنا عددًا من البروتوكولات مع جامعات سودانية كما وقعت الأكاديمية عددًا من البروتوكولات مع ست دول أفريقية وذلك عقب زيارة وزراء ثقافة تلك الدول ومستشاريها الثقافيين لمعاهد الأكاديمية، وطلبوا نقل نموذج الأكاديمية إلى بلادهم نظرا لما وجدوه من تنوع الفنون وينص البروتوكول على تدريس الفنون بها ووضع مناهج دراسية وتأسيس هيئة تدريس.
هل للأكاديمية تواجد على مستوى العالم؟
قمنا بعقد بروتوكول مع كوريا الجنوبية والتى أبدى مسئولوها إعجابهم الشديد بالأكاديمية رغم أن كوريا تفخر بأن لديها أكبر جامعة لتدريس الفنون فى آسيا فهى تدرس السينما والرقص والمسرح والموسيقى والفلكلور إلا أنها تدرس قشورًا من الفنون مما جعلها تكسر القاعدة وتوقع بروتوكولًا مع الأكاديمية نظرا لأنها لا تتعاون إلا مع الجامعات الآسيوية فقط.
كما قمنا بعقد بروتوكول مع الصين بالإضافة إلى بروتوكول تم توقيعه مع أربع جامعات روسية لتدريس الفنون أشهرها مدرسة البولشوى، وتنص تلك البروتوكولات على تبادل الطلبة والأساتذة وورش عمل فنية وتبادل المهرجانات والمؤتمرات وتبادل الكتب.
ماذا عن بروتوكول مع المجلس القومى للمراة؟
قمنا بتوقيع بروتوكول مع المجلس القومى للمرأة لأول مرة ستقوم الأكاديمية بطرح مشاكل المراة بشكل فنى، بمعنى التعرض لمشكلات المراة من خلال عرضها كمشاريع بالسينما والمسرح لتكون اوضح للمجتمع.
هل للأكاديمية دور فى المحافل الثقافية العربية والعالمية؟
بالطبع للأكاديمية تعاون كبير عربيًا وعالميًا حيث قامت الأكاديمية بتنظيم ملتقيات علمية أكاديمية عربية ودولية، فعقد الملتقى العلمى العربى الأول والثانى والثالث، والملتقى العلمى الدولى الأول والثانى والثالث وهى فعاليات لأول مرة تقام فى الأكاديمية.
ماذا أضافت تلك اللقاءات الثقافية؟
أضافت الكثير للأكاديمية عربيًا وعالميًا أيضًا فخلال تلك الفعاليات استضفنا فنانين عالميين فى كل التخصصات الفنية بحيث يتم التعاون بين الأكاديميين على المستوى العربى والعالمى، فهو توجه تعليمى وذهنى وثقافى بنشر الفنون المصرية بشكل أكاديمى عن طريق مناقشة الأبحاث المقدمة، وتصحيح المفاهيم الخاطئة، كما أن لدينا خريجين منتشرين فى الوطن العربى وفى أفريقيا وفى جميع دول العالم وهذا فى حد ذاته نشر للثقافة المصرية والوعى فالأكاديمية ذراع أساسية فى قوة مصر الناعمة.
الأكاديمية تمنح الدكتوراه الفخرية فما شروط منحها؟
أكاديمة الفنون هى الوحيدة فى الوطن العربى والشرق الأوسط وأفريقيا التى تمنح الدكتوراه الفخرية للفنون وهو أمر منصوص عليه فى قانون الأكاديمية، ومجلس الأكاديمية هو من يوافق على منح الدكتوراه الفخرية كما أن الاسم فقط يتحدث عن نفسه، فعندما اقترحت منح الفنانة شادية الدكتوراه الفخرية حظى على موافقة بالإجماع.
كيف يتم تعيين العمداء فى المعاهد التابعة للأكاديمية؟
تعيين عمداء المعاهد اختصاص رئيس الأكاديمية ويتم اختيار العمداء على أساس من لديه القدرة على الإدارة وحل المشكلات ولدينا الكثير من الكوادر لتولى مناصب أعلى من عميد.
مشروعات مستقبلية
ماذا تم فى فرع الأكاديمية بالإسكندرية؟
حاولت مرارا مقابلة محافظ الإسكندرية لبحث تخصيص قطعة أرض لبناء فرع للأكاديمية نظرا للإقبال الكبير للالتحاق بمعهد البالية ومعهد الموسيقى، واحلم بتخصيص قطعة أرض لبناء فرع للأكاديمية فى الإسكندرية.
ما مشروعات الأكاديمية فى الأقاليم؟
تقدمت بمشروع لإنشاء فرع للأكاديمية فى محافظة أسيوط يضم السينما والمسرح والموسيقى كما قدمت مشروعًا لإنشاء فرع للأكاديمية فى أسوان والأقصر، فالمواطن متعطش للفنون فى الأقاليم خاصة أن الأكاديمية ليس لديها بيت طلبة لإقامة الوافدين من المحافظات، بالإضافة إلى تقديم مشروع لإنشاء فرع للأكاديمية بالعاصمة الإدارية الجديدة.
إذا ما هى المشكلات التى تواجه تنفيذ مشروعات للأكاديمية فى الأقاليم؟
المشكلة الأساسية فى طريق تنفيذ تلك المشروعات هى عدم وجود دعم مادى فالميزانية محدودة للقيام بالتوسع فى الأقاليم.
هل لدينا كوادر بالأكاديمية لنشر الفنون فى مصر والوطن العربى؟
لدينا عدد كبير من الكوادر كما أن الأكاديمية لها تاريخ فى تدريس عظماء بها كالقصبجى الذى كان مدرسًا فى معهد الموسيقى العربية كما أن هانى شنودة وعمرو دياب وأنغام خريجى معهد الموسيقى العربية والمخرج العالمى يوسف شاهين كان يدرس بمعهد السينما وكذلك الفنان حسين فهمى.
استكمال مشروعات متوقفة
ماذا عن المبانى التابعة للأكاديمية التى لم تنته بعد إنشاءاتها؟
هناك عدد من المبانى المتوقفة منذ الثمانينيات وهى معهد البالية ومتحف الفنون الشعبية، وتواصلت مع مجلس الوزراء ورئيس الوزراء ورئيس الجمهورية للانتهاء من الإنشاءات المتوقفة وتم الاستجابة بشكل فورى.
ماذا ستقدم مدرسة البالية ومعهد السينما للفن فى مصر؟
مدرسة البالية مدرسة فريدة على مستوى العالم وقد حظت بإعجاب وفد أمريكى رفيع كان فى القاهرة منذ فترة بسيطة، أما معهد السينما فسيكون الوحيد فى العالم بهذه التقنية.
ماذا سيضيف متحف الفنون الشعبية للتراث الثقافى فى مصر؟
متحف الفنون الشعبية يحتوى على كل ما يمت للفن الثقافى والتراثى المصرى عبر التاريخ أى من زى سيناوى وطريقة التطريز المختلفة للأزياء الشعبية فى كل مدن ومحافظات مصر وكذلك يضم المتحف تحفًا ومشغولات تراثية فريدة.
الأكاديمية أول من فتح الباب لذوى الاحتياجات الخاصة فماذا تم فى تلك الفكرة؟
نحن أول من فتح الباب لإدماج ذوى الاحتاجات الخاصة وقد عرضت الفكرة على مجلس الأكاديمية وبالفعل نجحنا فى تلك التجربة فلدينا طلبة فى الموسيقى وآخرون فى معهد البالية تم دمجهم حيث يتم قبولهم حسب تخصص كل قسم وقمنا حتى الآن بقول 3 دفعات كان عدد أول دفعة 15 طالبًا.
هل هناك عقبات تواجه الأكاديمية فى إدماج ذوى الاحتياجات الخاصة بالأكاديمية؟
بالفعل هناك مشكلة وهى إلحاقهم بالمعهد من الناحية التعليمية بشكل خالص وقد حاولت أكثر من مرة مقابلة وزير التربية والتعليم لبحث تلك المسالة إلا أننى فشلت.
ماذا عن ميزانية الأكاديمية؟
بعد مجهود كبير من قبل مجلس الأكاديمية تقوم الآن وزارة المالية ووزارة التخطيط بتوفير الميزانية الأزمة للأكاديمية ومساندتها وبدون تلك المساندة لم نكن نستطيع استكمال مشروع معهد السينما المتوقف منذ الثمانينيات والذى أوشك على الانتهاء ومتحف الفنون الشعبية ومدرسة البالية.
ما خطط الأكاديمية فى الفترة القادمة؟
هناك عدة خطوات تعمل الأكاديمية على استمرارها وهى استمرار المهرجانات خاصة مهرجان المسرح النسوى بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة، والاستمرار فى قبول ذوى الاحتياجات الخاصة وتجديد فتح قبول المنح الدراسية للدول الأفريقية الناطقة بالعربية وهو المشروع الذى توقف لعدم التنسيق مع الوافدين، ونأمل إعادة تفعيل هذا المشروع، بالإضافة إلى محاولة اتخاذ إجراءات لتنفيذ إقامة فروع للأكاديمية فى الأقاليم.