رابط الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية

نصيحة مهمة لطلاب الثانوية !

341

النصيحة المهمة التى نقدمها لطلاب الثانوية العامة بمناسبة قرب موعد امتحانات نهاية العام والمقرر لها يوم 26 يونيو الجارى وتستمر لمدة شهر ولما بعد عيد الأضحى المبارك.. أن يركزوا خلال الـ 14 يومًا المتبقية على موعد انطلاق امتحاناتهم على التدريب على حل أسئلة الامتحانات التى وضعتها الوزارة على منصات بنك المعرفة وقنوات “مدرستنا” ومنصة “حصص مصر” إذا كانوا يريدون النجاح والتفوق.

فالامتحانات لن تخرج عن هذه الأسئلة.. والأيام بيننا.. لذلك ننصح الطلاب بضرورة التدريب على حل هذه الأسئلة.. وخاصة أنها تأتى بعد أن ألغت الوزارة هذا العام نماذج الامتحانات بالإجابات النموذجية.

وهى عبارة عن مجموعة أسئلة ذات مواصفات خاصة تم تحميلها بمعرفة المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى على منصات بنك المعرفة وقنوات “مدرستنا” ومنصة “حصص مصر” وتقوم على قياس مخرجات التعليم وكذلك الفهم والتحليل وليس الحفظ والتلقين، وهى الشكل الذى سيكون عليه الامتحانات هذا العام.. ليتدرب الطلبة على شكل الأسئلة التى ستأتى بامتحان هذا العام.

وإن كنت أرى أنه كان يجب على المدارس الثانوية أن تفتح أبوابها خلال هذه الفترة المتبقية على موعد انطلاق امتحانات نهاية العام لتدريب الطلبة على هذه النوعية من الأسئلة وطريقة حلها، وأتمنى أن يكون مدرّسو الدروس الخصوصية قد انتبهوا لهذا الأمر وبدأوا فى تدريب الطلبة على حل هذه الأسئلة المحملة على بنك المعرفة.

عمومًا.. فما يجب أن يعرفه الطلاب أن الامتحانات ستكون قائمة على الفهم.. وتعتمد أسئلتها على الفهم، ولابد أن يكون الطالب “مذاكر” بفهم، حيث ستكون الأسئلة قائمة على مخرجات التعليم التى اكتسبها الطالب خلال دراسته للمواد الدراسية والأنشطة التربوية خلال العام الدراسى، فضلاً عن أن الامتحان سيتضمن بعض الأسئلة التراكمية من السنوات الدراسية السابقة وكذلك بعض الأسئلة ذات المستويات العليا للتفريق بين الطالب العادى والمتوسط والمتميز.. وبين الطالب “الفاهم” والطالب “الحافظ”، وهذا ليس بدعة وإنما معمول به فى كل دول العالم المتقدم.

ومن أهم ما سيميز أسئلة الامتحانات الثانوية هذا العام أنها تحتمل عدة إجابات وليس الإجابة الواحدة الموحدة التى عفا عليها الزمن.. تعظيمًا للفهم.. وبما يعنى أن الطالب “الفاهم” سيجد سهولة فى حل امتحانات الثانوية العامة هذا العام.