رابط الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية

الملا: تحويل السيارات للغاز الطبيعي وفر مليون طن بنزين

395

كتب – صلاح النصيري

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن متوسط المبيعات الشهرية للغاز الطبيعي كوقود للسيارات ارتفع إلى نحو 95 مليون متر مكعب فى 2022؛ مما وفر نحو 88 ألف طن وقود سائل (بنزين وسولار) شهريًا نتيجة إحلال الغاز محله، أي ما يزيد على مليون طن سنويا، وذلك مقارنة بحوالي 46 مليون متر مكعب غاز متوسط مبيعات شهري خلال عام 2019 وفرت 37 ألف طن وقود سائل.

جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري لمتابعة خطة التوسع فى استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات بحضور عدد من قيادات القطاع ورؤساء الشركات العاملة فى النشاط.

وأكد الوزير أن المشروعات غير المسبوقة خلال تلك الفترة لإضافة محطات جديدة ومراكز لتحويل السيارات أحدثت نقلة نوعية فى استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات بالسوق المحلية، وعملت على تلبية طلب حائزي السيارات المتزايد على هذا النوع من الوقود متعدد المميزات الاقتصادية والبيئية.

وأشار إلى أن خطة الانتشار لمحطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي التي ينفذها قطاع البترول ضاعفت إجمالي تلك المحطات على مستوى الجمهورية بمقدار يزيد على أربعة أمثالها فى العامين الأخيرين، تنفيذا لرؤية التوسع فى استخدام الغاز الطبيعي كوقود التي يدعمها ويتابعها الرئيس عبدالفتاح السيسي، موضحا أنه جرى إقامة أكثر من 700 محطة جديدة خلال هذه الفترة فى زيادة غير مسبوقة ليصل إجمالي المحطات إلى 909 محطات حالياً.