رابط الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية

سلطنة عُمان تُشارك في اجتماع “إقليمي” لحماية البيئة البحرية

437

شاركت سلطنة عُمان – ممثلة في هيئة البيئة – في الاجتماع الاستثنائي للمنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية (رومبي)، الذي عُقد اليوم “الثلاثاء” عبر الاتصال المرئي.

وقال المهندس سليمان بن ناصر الأخزمي مدير عام صون الطبيعة بهيئة البيئة العُمانية، خلال الاجتماع، إن الهيئة تواصل دورها في جانب الحماية البيئية البحرية في السلطنة، من خلال متابعة خدمات الموانئ وأنشطة الصيد والشحن، وحركة ناقلات النفط والأنشطة التجارية البحرية المختلفة.

كما أشار إلى ضرورة تعزيز برامج مكافحة التلوث البحري في المنطقة التي ستسهم في حماية البيئة البحرية من التدهور.

وتعد المنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية، منظمة لحماية البيئة البحرية في منطقة عملها، وتشمل بجانب عُمان كلاً من (مملكة البحرين، الجمهورية الإسلامية الإيرانية، جمهورية العراق، دولة الكويت، دولة قطر، المملكة العربية السعودية، دولة الإمارات العربية المتحدة).

وقد صادقت السلطنة على الانضمام للمنظمة في عام 1979م بموجب المرسوم السلطاني رقم (8/ 79) بتاريخ 8 مارس 1979م وتشارك الآن بفعالية في اجتماعاتها.

كما تعد المنظمة الإقليمية هي الاتفاقية التي دعا لإبرامها برنامج الأمم المتحدة للبيئة في عام 1974م بهدف الوقاية من التلوث البحري في المنطقة والحد من آثاره، وقد تأسست بناء على تطبيق اتفاقية الكويت الإقليمية للتعاون في حماية البيئة البحرية من التلوث عام 1978م، والبروتوكول الخاص بالتعاون الإقليمي في مكافحة التلوث بالزيت والمواد الضارة الأخرى في الحالات الطارئة.