رابط الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية

بعقد طويل الأمد.. فيريرا يقود مستقبل الكرة فى الزمالك

354

محمد هلال

يبدو أن إدارة نادى الزمالك الحالية تعلمت من دروس وأخطاء الماضى وبدأت تعمل على توفير عامل الاستقرار لفريقها الأول لكرة القدم الذى عانى من غيابه فى كثير من المواسم مما أدى إلى نتائج سلبية وأداء كارثي، الفارس الأبيض يعمل حالياً على الاحتفاظ بخدمات مديره الفنى البرتغالى جوسفالدو فيريرا لأطول فترة ممكن.

الزمالك استعاد خدمات فيريرا ليبدأ ولايته الثانية فى مارس الماضى بموجب عقد يمتد حتى 30 يونيو 2023، والآن يعتزم تمديد تعاقده حتى صيف 2025.

إدارة الأبيض كانت متخوفة من الارتباط مع فيريرا بعقد طويل الأمد فى ظل تقدمه بالسن «76 عاماً» وتأثيره السلبى عليه وعلى قدرته البدنية والذهنية مما يشكل عائقاً أمام القيام بمهام منصبه فى ظل الارتباطات القادمة لفريق سواء محلياً أو إفريقياً.

فيريرا اجتمع مع أمير مرتضى منصور، المشرف على كرة القدم بالزمالك، مؤكداً له قدرته التامة على مواصلة مسيرته التدريبية ومشدداً على عدم وجود أى نية لديه لاعتزال التدريب قبل الوصول إلى سن الـ80 وهو ما كان يثير قلق الإدارة بإعلان اعتزاله فى أى وقت.

المدرب البرتغالى أكد لإدارة الزمالك تمسكه بالاستمرار فى منصبه بالموسم المقبل على أقل تقدير أملاً فى تتويج مسيرته مع الفارس الأبيض بالفوز بلقب دورى أبطال إفريقيا، فيريرا يرى أن التتويج بالبطولات المحلية هذا الموسم ليس بالإضافة الجديدة له فقد سبق وتوج بالدورى والكأس عام 2015، ومثلما أعاد لقب الدورى بعد انقطاع 11 عاماً يأمل فى استعادة الأميرة السمراء بعد غياب 21 عاماً.

الزمالك يعيش مع فيريرا أحد أسعد فتراته فى المواسم الأخيرة الماضية، فقد توج بلقب كأس مصر على حساب غريمه التقليدى الأهلى ويتصدر جدول ترتيب الدورى الممتاز وبات قريباً من الاحتفاظ باللقب للمرة الثانية توالياً.

فيريرا الذى رحل عن الزمالك فى 2015 غاضباً من طريقة إدارة النادى الأبيض وشن هجوماً عليها بسبب التدخل فى عمله، عاد ليجد نفس الأشخاص ولكن بأساليب مختلفة، والسر هو أمير مرتضى منصور الذى نجح فى عزل الفريق عن أى تدخلات معتادة من رئيس النادى وبات هو الشخص الوحيد الذى يتعامل مع المدرب البرتغالي، الأمر الذى وفر للأخير بيئة جيدة للعمل والنجاح.

إدارة الزمالك معجبة بمشروع فيريرا لتطوير اللاعبين الشباب والناشئين بجانب إعادة الهيبة للكبار لذلك تأمل فى تأمين بقائه لأطول فترة ممكنة لقيادة المشروع المستقبلى لكرة القدم بالقلعة البيضاء، كما أن هناك اتجاها فى حال قرر المدرب البرتغالى إنهاء مسيرته والتقاعد بعد عدة مواسم قادمة، الاحتفاظ به فى منصب المستشار الفني.

فيريرا أسس فى الزمالك فكرة «فريق الأمل» الذى يضم أفضل اللاعبين المميزين فى كل فرق قطاع كرة القدم بالنادى بداية من الناشئين وحتى الشباب، وقد جنى الثمار الأولى بالدفع بعدد من اللاعبين صغار السن فى أهم المباريات وأمام أقوى الخصوم كالأهلى وبيراميدز، اللاعبين هم «سيد عبدالله نيمار – يوسف أسامة نبيه – سيف فاروق جعفر – حسام عبدالمجيد» وقد أشاد بهم جميع خبراء اللعبة.

فى نفس الإطار، يشعر فيريرا وزوجته بالسعادة فى العيش بمصر ولا يرغب فى تغيير الأجواء بالوقت الحالي، وليس لديه دوافع للعمل فى الخليج رغم تجربته الناجحة مع السد القطرى أو العودة إلى البرتغال لعدم وجود عرض من أحد الأندية الكبرى، ودائما ما أكد لجهازه الفنى أن لديه أهدافا مع الزمالك يسعى لتحقيقها أولاً.

نجم الزمالك السابق، محمد صلاح، يؤيد استمرار الخواجة البرتغالي، قائلاً: «تمديد عقد فيريرا يعد مكافأة له على ما يقدمه مع الفريق.