رابط الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية

ظاهرة الحوض العلوي البارد في طريقها إلى مصر

1141

توقع خبراء الأرصاد الجوية تأثر البلاد بظاهرة تسمى “حوض علوى بارد”، وذلك غدا الثلاثاء، وتأتي ذلك بعد مرور نحو أسبوع على الإعصار “دانيال” الذي خلف كارثة إنسانية في ليبيا فاق عدد ضحاياها ومفقوديها عشرات الآلاف.

يتوقع الخبراء أن تتأثر بها مصر، غدا الثلاثاء، فهي عبارة عن هواء بارد بطبقات الجو العليا يعمل خفض الحرارة وتكاثر للسحب بحسب المناطق نسبة التبريد مرتفعة.

ويتمثل الحوض العلوي البارد في انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة لتصبح أقل من معدلاتها الطبيعية وفرص لسقوط أمطار خفيفة ومتفرقة على بعض المدن الساحلية قد ترقى لمتوسطة أحيانا بالساحل الغربي للبلاد.

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن استقرار حالة الطقس اليوم الإثنين، على جميع الأنحاء، وسط انخفاض درجات الحرارة خاصة خلال ساعات الليل .

ونصح خبراء الأرصاد الجوية المواطنين بغلق المراوح خلال ساعات الليل، منعا للإصابة بنزلات البرد الحادة، كما نصح الخبراء، قائدى السيارات بتوخى الحذر على هذه الطرق والقيادة بحذر في الصباح الباكر لانخفاض الرؤية، وترك مسافات آمنة بين السيارات وتشغيل الكشافات أثناء القيادة حرصًا على سلامة المارة والركاب.

ووفقا للأرصاد الجوية، من المتوقع أن تتكون الشبورة المائية صباحًا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء.

ومن المتوقع أيضا، أن تسجل درجات الحرارة اليوم الاثنين 32 درجة مئوية على القاهرة خلال ساعات النهار، فيما تسجل المحافظات الساحلية 30 درجة مئوية، وتصل على محافظات جنوب الصعيد 40 درجة.