رابط الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية

وزير الاتصالات: “كريتيفا” هدفها توسيع قاعدة الكوادر المؤهلة لسوق العمل العالمي

266

أكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن التدريب والتنمية البشرية، ليست غاية بل وسيلة لمساعدة الشباب على المنافسة في سوق العمل، موضحاً أن استهداف فرص عمل في مشروعات الرقمنة، والتحول الرقمي، يحتاج إلى موارد بشرية مدربة، ما يتطلب توسيع قاعدة الكوادر.

 

وأضاف “طلعت”، خلال تفقده مركز إبداع مصر الرقمية “كريتيفا”، بـ جامعة قناة السويس في الإسماعيلية اليوم: “ندرب شبابنا على التقنيات الحديثة، التي تطرأ عليها تطورات يومياً، كالذكاء الاصطناعي التوليدي الذي ظهر منذ عام واحد، لبناء برمجيات، حتى يتمكن شباب مصر من المنافسة في سوق العمل العالمي”.

 

وأكد الوزير، على أهمية الشمول في عملية تدريب الكوادر، بمعنى ألا يتم التدريب فقط في محافظة القاهرة، بل في جميع المحافظات، موضحًا أن وزارة الاتصالات بدأت بـ4 آلاف متدرب، وارتفع عددهم هذا العام إلى 400 ألف متدرب.

 

وأنشأت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مراكز إبداع مصر الرقمية بجميع المحافظات لتدريب وتأهيل الكوادر الشابة على أحدث مجالات التكنولوجيا في القطاع، ولتهيئة المناخ الداعم للابتكار الرقمي وريادة الأعمال، ويبلغ عدد مراكز إبداع مصر الرقمية نحو 20 مركزًا، ومن المقرر وصول عددها إلى 26 مركزًا مع نهاية العام الجاري.

 

وتقدم مراكز إبداع مصر الرقمية دعمًا للطلاب والخريجين ورواد الأعمال وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة ومساعدتهم للمساهمة بفعالية في تحقيق التحول الرقمي في مختلف قطاعات الدولة، وتوفر المراكز مساحة للإبداع والتفاعل والعمل وعقد الاجتماعات والفعاليات وورش العمل وتجربة المنتجات وعدد من الأنشطة الجماعية الأخرى.

 

واستمع الوزير إلى عدد من شباب المتدربين ضمن مبادرة «أجيال مصر الرقمية»، عن تجربتهم، ووجه معاونيه بالتواصل مع عدد منهم لمساعدتهم في مشروعاتهم التي يعملون عليها من خلال تواجدهم في كريتيفا.