رابط الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية

الاتحاد الأوروبي وجمهورية قيرغيزستان يوقعان اتفاقية شراكة وتعاون معززة

349

وقع الاتحاد الأوروبي وجمهورية قيرغيزستان على اتفاقية شراكة وتعاون معززة “EPCA” في بروكسل.

وذكر بيان صحفي نشرته دائرة العمل الخارجي التابعة للاتحاد الأوروبي، عبر موقعها الرسمي قبل ساعات قليلة، أن الاتفاقية الجديدة سوف توفر أساسًا قانونيًا جديدًا لتعزيز الحوار السياسي وتعميق التعاون في العديد من المجالات ذات المنفعة المتبادلة.. وتشمل هذه المجالات التجارة والاستثمار والتنمية المستدامة والاتصال والبحث والابتكار والتعليم والبيئة وتغير المناخ، فضلًا عن سيادة القانون وحقوق الإنسان والمجتمع المدني. وبالإضافة إلى ذلك، فإنها تتيح تعزيز التعاون في مجال السياسة الخارجية والأمنية، بما في ذلك قضايا منع الصراعات وإدارة الأزمات والحد من المخاطر و الأمن السيبراني والاستقرار الإقليمي ونزع السلاح وعدم الانتشار والحد من الأسلحة ومراقبة الصادرات.

وأشار البيان، إلى أن اتفاقية EPCA ستتيح أيضًا فرصًا للتعاون في مجالات جديدة، مثل المواد الخام المهمة والضرورية للتحولات الخضراء والرقمية.

ومن جانبه، قال الممثل الأعلى للشئون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد جوزيب بوريل: “إن اتفاقية الشراكة والتعاون المعززة تؤكد الالتزام الثابت بتعزيز وتعميق العلاقات الثنائية على أساس القيم المشتركة والمصالح المتبادلة في جميع المجالات ذات المنفعة، مما يعكس الحقائق الجيوسياسية والاقتصادية الجديدة”.. مؤكدًا مواصلة العمل مع قيرغيزستان لزيادة تعزيز حماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية وتعزيز التعاون مع المجتمع المدني الذي يشكل ركائز أساسية لمجتمع ديمقراطي مفتوح.